كتاب عربموضوعات رئيسية

شذرات من حياة الأستاذ العربي اقسام البعمراني/ انغير بوبكر

في طبعة انيقة من 458 صفحة اصدر الأستاذ العربي اقسام مذكراته التي عنونها بمذكرات و تجارب حياة . الكتاب بقدر ما يؤرخ لحياة شخصية حافلة بالإنجازات ومليئة بالتحديات و محفوفة بالاكراهات فانه شهادة عن فترة برمتها وتعريف ببعض رجالاتها.
*من يكون العربي اقسام ؟
يقول الأستاذ اقسام عن نفسه :” لم يدون تاريخ ولادتي ، انما قيل لي من اهلي بانني ولدت حوالي سنة 1942 م ” والده هو احمد بن علي الملقب بالقسام ووالدته هي عائشة بنت محمد بن إبراهيم ولد بمدشر اد عدي امحمد قبيلة ايت اعزة وهي من القبائل البعمرانية “المشهورة ببطولاتها وجهادها المستميت ، الى جانب كرمها الحاتمي” سمي “بالعربي” لان من عادة ساكنة المنطقة البعمرانية والسوسية عامة تسمية المواليد بأسماء أيام المولد ، العربي يقابل الأربعاء و جامع وجمعة يقابلها الجمعة … لقب بأقسام لان والده كان مختصا بالقسمة والمواريث الشرعية في منطقته وقبيلته. ولد في اسرة فقيرة متواضعة في وضع اقتصادي واجتماعي يسوده البساطة و الفقر والحاجة .
*تعليم العربي اقسام : مرحلة 1945-1963)
التحق اول مرة بالمسيد “تيمزكيدا” المتواجدة بوسط دواوير ادعدي امحمد وادهنا وتحجمورت بالقرب من منزل اسرته. بدا تعلم الكتابة والقراءة بمعية اخوته مبارك ومحمد وتلاميذ اخرين من الدوار على يد شيخهم عبلا بن مبارك الملقب بالاعرج وقد استمر على هذا المنوال بهذه الرقعة الجغرافية 10 سنوات .
بعد فترة المسيد المحلي “تيمزكيدا” قرر الفرار من بلدته متوجها الى سيدي بوعبداللي بايت برايم التي وصلها على ظهر دابة ابن خالته ثم ركب الحافلة باتجاه مدينة تيزنيت ومنها الى منطقة ايت بوطيب على متن حافلة عبد العزيز الماسي ومن حسن حظه انه صادف عمه شرجان مبارك -الذي لقب بالاسم العسكري شرجان لانه من المشاركين في الحرب الفيتنامية الى جانب القوات الفرنسية- على حافة الطريق وقد استقبله عمه شرجان واكرم وفادته ورافقه الى المدرسة العتيقة سيدي محمد الشيشاوي بايت بكو التي وصلها على متن بغلة العم شرجان. وبالفعل فقد استقبلهم فقيه المدرسة محمد بن احمد عتيق احسن استقبال و رحب بهم وابتداءا من هذه المرحلة بدا العربي اقسام بالاعتماد على نفسه في اعداد الوجبات ومواجهة مصاعب الحياة الجديدة ،بدا لقاءه التحصيلي العلمي بالاجرومية أولا ثم التعرف على بعض المتون ، كالجمل ، والزواوي ، ورسالة ابن ابي زيد القيراوني … ثم انتقل الى مدرسة اخريب بلفاع لمتابعة الدراسة لدى الفقيه سيدي الحاج الطيب الوردسي لتتميم الفية مالك التي بدأها في المدرسة السابقة والسملالية في الحساب المرتبطة بالفرائض وقضى بهذه المدرسة زهاء سنة قبل ان يشد الرحال الى المعهد الإسلامي في أكتوبر سنة 1958 م. وتسجل في السنة الثانية من المعهد بناءا على تقرير لجنة مسؤولة عن تحديد المستوى والقسم المناسب للملتحقين الجدد . والتحق بالقسم الداخلي للمعهد الإسلامي بتارودانت، فاصبح يتعلم زيادة على المواد الشرعية التي تعلم جزء منها في المدارس العتيقة التي تعلم فيها ، المقررات الدراسية الجديدة كالرياضيات و العلوم الطبيعية والفيزياء الى جانب التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا. تابع دراسته بجد واجتهاد والتزام حتى حصل على الشهادة الثانوية سنة 1963 م ليلتحق بعدها بمدرسة المعلمين بمدينة اسفي . وفي فترة التعليم والتدريس بالمعهد الإسلامي تأثر الأستاذ العربي اقسام بعدة احداث ماتزال راسخة بعقله ومنها :
-زيارة الملك محمد الخامس رحمه الله للمعهد سنة 1959 م حيث اعطى الانطلاقة لبنائه .
-زلزال اكادير المدمر والذي وقع برمضان في ليلة 29 فبراير 1960 حيث استشهد اخاه مبارك وشارك طلبة المعهد الإسلامي في جهود الإنقاذ وكانت حصيلة الزلزال ثقيلة 12 الف شهيد وشهيدة.
-وفاة والده الذي توفي بعد مرور 12 يوما فقط من وفاة اخ الأستاذ العربي اقسام اثر زالزال اكادير .
-وفاة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه وكان ذلك يوم 26 فبراير 1961 وقد ” عم الحزن والالم كافة المغاربة ذكورا واناثا من الشمال الى الجنوب ، ومن الشرق الى الغرب ، لمكانة المغفور له في الكفاح والمقاومة من اجل استقلال المغرب واستقراره”
*بعض أساتذة الأستاذ العري اقسام بالمعهد الإسلامي :
-الأستاذ احمد زكريا السكال الذي توفي يوم 25 نونبر 1995 بتارودانت و للصدفة ان تاريخ وفاته يصادف ذكرى انتفاضة ايت باعمران وجيش التحرير بمساهمة ومشاركة الأستاذ احمد زكرياء السكال يوم 23 نونبر 1957 م
-الأستاذ احمد بن المحفوظ اليعقوبي الادوزي رحمه الله والذي كان كذلك عضوا بالمجلس العلمي لإقليم تيزنيت .
-الأستاذ محمد بن الحسين الهاشمي الادوزي رحمه الله والذي كان من أساتذة العربي اقسام بمدرسة سيدي محمد الشريف العتيقة بالاخصاص سنة 1959 قبل التحاقه بمعهد تارودانت .
-الأستاذ العامري الطيب البعمراني .
-الأستاذ عبدالله شاكر الكرسيفي رحمه الله حيث درس الأستاذ العربي اقسام مادة الاجتماعيات ثم عين فيما بعد رئيسا للمجلس العلمي لمدينة اكادير .
-الأستاذ احمد السرغيني
-الأستاذ محمد المرابط التيزنيتي رحمه الله
* بعض أصدقاء الدراسة بالمعهد الإسلامي بالنسبة للأستاذ العربي اقسام :
-الأستاذ الحاج الحسن اباكريم قاضي ورئيس المحكمة الابتدائية باكادير سابقا.
-الأستاذ إبراهيم نوراوي الهشتوكي توفي رحمه الله سنة 2019 وقد كان رئيسا للمحكمة الابتدائية باكادير ورئيس المجلس العلمي لاكادير .
-الأستاذ الفاروقي الحسن المجاطي رحمه الله كان محاميا
-الأستاذ محمد البوزيدي رئيس المجلس البلدي الأسبق لاكادير .
-الأستاذ محمد لخصاصي اشتغل قاضيا ورئيسا للمحكمة الإدارية باكادير .
– الأساتذة : إبراهيم لغمايد و عبد الوهاب الميموني الهصباوي و الحسين ايت باها و السمؤال مولود وسعد بوه وزان التكانتي والهمزاوي عمر الخصاصي.
*مرحلة التكوين والتدريس (1963-1966):
اجتاز العربي اقسام امتحان الدخول الى مدرسة المعلمين بنجاح سنة 1963 وتم ارساله للتكوين بمدينة اسفي رفقة عدد من اقرانه وهي مرحلة مهمة من حياة اقسام حيث تلقى تكوينانظريا وتطبيقيا مهما من طرف أساتذة اجلاء أمثال عبد الرحيم الوزاني و عبد الرحمان شناف وغيرهم . كما انه استغل تواجده باسفي لاجتياز شهادة الحصول على رخصة السياقة سنة 1964 بثمن 250 درهم ، بعد التخرج تم تعيينه الى نيابة التعليم باكادير بداية أكتوبر 1964 وتم تعيينه بمجموعة مدارس امراغ باكلو التي تبعد عن مدينة تيزنيت بضع كلومترات ،يستعمل الأستاذ اقسام الدراجة الهوائية للتنقل بين اكلو وتيزنيت طيلة عمله بالفرعية التيعين بها . في شهر نونير 1964 توصل بانتقال الى مجموعة مدارس الساحل وتحديدا فرعية بوزرز التي كان يديرها البويزكارني الشيخ ماء العينين محمد المعروف ب محمد الشيخ الديه، بعد قضائه سنتين بهذه الفرعية رفقة صديقه التكانتي المرحوم سعد بوه وزان واخرين انتقل الى بويزكارن سنة 1966 للعمل باعدادية محمد الشيخ كاستاذ للغة العربية باقتراح من مفتش اللغة العربية يوسف بطاحي رحمه الله. قبل التحاقة بمدينة بويزكارن توفيت والدة الأستاذ اقسام رحمها الله مماعجل بزواجه من امراة بعمرانية من اسرة ال مبارك يحيا أواخر سنة 1965و كانت اجرة الأستاذ اقسام سنة 1965 لا تتجاوز 200 درهم .
*مرحلة بويزكارن : (1966-1975)
بداية أكتوبر سنة 1966 سيلتحق الحاج العربي اقسام ببويزكارن حيث سيستأنف عمله باعدادية محمد الشيخ التي كان يديرها الفرنسي الجنسية المرحوم الحاج محمد المهدي لوكس دفين المزار بايت ملول (توفي سنة 2018) ويفوق عدد التلاميذ باعدادية محمد الشيخ في هذه المرحلة 1000 تلميذ وتلميذة منهم اكثر من 600 في القسم الداخلي كما يتكون طاقم المؤسسة من اطر مغربية واجنبية كثيرة (فرنسيين واردنيين خصوصا) . وكانت اعدادية محمد الشيخ تستقبل تلاميذ كل من كلميم و افران وتغجيجت والاخصاص و طانطان وسيدي افني …
من التلاميذ الذين درسوا ببويزكارن : محمد علي العظمي الملقب بالحضرامي الوالي السابق لكلميم والدكتور الشيخ بيد الله الوزير السابق ورئيس مجلس المستشارين السابق وسويلم بوشعاب العامل السابق و الأستاذ عبد الله بها وزير الدولة السابق رحمه الله والدكتور عبد الله برو رحمه الله … من الذكريات الأساسية التي ذكرها الأستاذ العربي اقسام في مذكراته حادث فيضانات الثالث من مارس سنة 1967 التي جرفت القسم الداخلي للمؤسسة وكان هذا الحادث هو السبب الرئيسي الذي عجل بانتقال المدير مهدي لوكس الى اكادير حيث اشتغل مدرسا للغة الفرنسية بكلية الشريعة بايت ملول وكان من أساتذة رئيس الحكومة المغربية الحالي الدكتور سعد الدين العثماني وقد توفي سنة 2018 كما سبق ذكر ذلك و تم تكريمه ببويزكارن في اطار فعاليات مهرجان بويزكارن في ابريل 2010 . بعد انتقال السيد محمد المهدي لوكس الى اكادير ، خلفه البويزكارني القدير احمد بلوش في تسيير اعدادية محمد الشيخ ، بمساعدة كل من المرحوم الحسين ابواه الحارس العام للقسم الخارجي و طاقم اداري يتكون من الحاج احمد ابلوحي و خربوش محمد ورموش عبد الله وغيرهم. بعد اربع سنوات قضاها الاستاذ العربي اقسام في تدريس اللغة العربية أسندت له مهمة الحراسة العامة للقسم الداخلي الذي كان يضم اكثر من 600 تلميذ وتلميذة…” وخلاصة القول انني قضيت بمؤسسة محمد الشيخ ببويزكارن تسع سنوات ، منها أربعة في القسم ومنها خمس سنوات حارسا عاما للقسم الداخلي كما اسلفت” خلال مرحلة بويزكارن رزق الأستاذ اقسام بثلاثة أبناء وبنتا واحدة وهم على التوالي عبد اللطيف 1967 و فاطمة 1969 و محمد 1971 و حسن 1973 وكلهم من الزوجة الأولى اما الزوجة الثانية فرزق منها بنتا سماها نعيمة سنة 1970 م . خلال مرحلة بويزكارن تعرف على احد العلماء الصوفيين الزهاد المشهورين بالمنطقة انه محمد بن احمد متوكل الافراني الامسراوي الذي ربطته والفقيه علاقة صداقة متينة لم تنته الا بوفاة الفقيه والعالم الجليل سنة 1988 بمستشفى ابن سينا بالرباط . أدى الأستاذ العربي اقسام فريضة الحج سنة 1973 م بمعية ومبادرة من العلامة محمد بن احمد المتوكل الافراني .
*مرحلة طاطا : (1975-1994)
يوم 7 يوليوز 1975 م سيتسلم الأستاذ العربي اقسام مهام مدير اعدادية المختار السوسي بطاطا خلفا للسيد محمد الزياني بحضور السيد احمد بلوش مدير اعدادية محمد الشيخ ببويزكارن في ذلكم الوقت والسيد إبراهيم اريب مدير ثانوية ابن سليمان الروداني بتارودانت ،قضى الأستاذ مدة تجاوزت 19 سنة بطاطا تعلم من خلالها عدة اشياءفي التسيير الإداري والتربوي وواجه كل الصعاب التي واجهها من ضعف البنية التحتية ومناخ الإقليم الحار جدا صيفا الى ضغوطات اجتماعية وسياسية . وقد وقعت عدة احداث بعضها مفرح وبعضها محزن بالنسبة للأستاذ العربي اقسام . بالنسبة للمفرحة تم تعيين السيد علال السعداوي عاملا على إقليم طاطا وهو الذي شغل منصبي رئيس الدائرة لاقا وطاطا في وقت سابق في يوليوز 1977 وقد كان صديقا للأستاذ اقسام وساعده كثيرا على أداء مهامه. بالنسبة للمحزنة توقيفه من طرف البوليساريو رفقة عائلته خلال هجوم عصابات البوليساريو على اقا المغربية يوم الاحد 29 يونيو 1980م حيث نجا منهم باعجوبة.
*مرحلة اشتوكة ايت باها : (1994-2000)
سنة 1994 سيتم تعيين الأستاذ العربي اقسام كاول نائب للتعليم بإقليم اشتوكة ايت بها المحدث في نفس السنة وعلى راس الإقليم العامل محمد غرابي. الذي ساعد كثيرا اقسام لاداء مهامه التربوية والإدارية ، يقول الأستاذ اقسام :”والحقيقة انني وجدت في شخص السيد محمد غرابي عامل الإقليم السند القوي والمساعد الناجح طيلة السنوات الأربع التي قضيتها معه ، حيث تمت ترقيته ، فعينه صاحب الجلالة سنة 1998-1999 واليا على ولاية اكادير اداوتنان ، فخلفه السيد محمد طريبة عاملا على إقليم اشتوكة ايت باها.” بمناسبة انتهاء مهام العربي اقسام بنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم شتوكة ايت باها نظمت مختلف الفعليات التربوية والإدارية والهيئات حفلا تكريميا له يوم الاثنين 10 يوليوز 2000 بمقر النيابة الإقليمية.
*المشوار السياسي(1994-2021 ):
يعتبر السجل السياسي للأستاذ العربي اقسام حافلا بالمسؤوليات الانتدابية التي شغلها رغم انه لم يدخل غمار العمل السياسي الا سنة 1992 حيث تولى مسؤوليات انتدابية بجماعتة القروية لمدة اكثر من 23 سنة كما تحمل مسؤولية رئاسة المجلس الإقليمي لتزنيت لمدة تسع سنوات كما انتخب نائبا برلمانيا لولاية واحدة (2002-2007) بعدما حصل على الرتبة الأولى ب12134 صوتا. الان يشغل الأستاذ العربي اقسام النائب الأول لرئيسة جهة كلميم واد نون .
* المشوار الجمعوي :(1993-2010):
يوم 6 نونبر 1993 التأمت فعاليات تنموية واقتصادية بعمرانية يتجاوز عددها 200 شخص واسسوا جمعية تنموية بمنزل السيد عبد الرحمان فبيان بمدينة سيدي افني تم اختيار لائحة مقترحة لتسيير الجمعية واعطيت الرئاسة لرجل الاعمال البعمراني الحسن والدرحم المعرف بالدرهم و أعطيت الكتابة العامة للأستاذ العربي اقسام. قامت الجمعية بعدة مبادرات تنموية هامة ومنها تعبيد عدد مهم من الطرق وعدد من المبادرات الصحية لكن نشاط الجمعية توقف تقريبا منذ احداث افني رغم ان اخر تجديد للجمعيةكان سنة 2019 ، كما شغل الأستاذ العربي اقسام رئيس جمعية ودادية الفتح بسيدي افني منذ مارس 2001 كما تراس الأستاذ العربي اقسام رئاسة جمعية ودادية تكركرا بتيوغزى منذ مارس 2009.
في سبيل الختم :
يعتبر كتاب الأستاذ العربي اقسام وان كان كتاب شخصي يحتوي على تجربة شخصية يرى من خلاله الكاتب الأمور من زاويته ، الا ان الكتاب لبنة أساسية من لبنات القاء الضوء على جوانب من تاريخ ايت بعمران الراهن و دعوة لجميع الفاعلين لحذو حذوه من اجل توثيق لحظات تاريخية هامة ذهب للأسف الشديد الكثير منها لانعدام تقاليد الكتابة لدى الكثير من المتقدمين واهمال جمع الذاكرة الشفوية من افواه رجال بصموا تاريخ المنطقة بتضحياتهم و أعمالهم .
يستشف من الكتاب كذلك التقدير الكبير و الاحترام العميق الذي يوليه صاحب الكتاب لحملة العلم من الفقهاء السوسيين و الاعتراف بالجميل لاساتذته و مجايليه وأصدقائه وهذه خصلة أخلاقية حميدة تعكس دماثة اخلاق الرجل و تسامحه ونفسه العفيفة . وقد كان الكتاب كذلك وثيقة مهمة من حيث انه أتاح لنا التعرف على كوكبة من العلماء والزهاد والمتصوفة أمثال الحاج محمد بن احمد الافراني والفقيه محمد بن احمد العتيق و احمد زكريا السكال وعبد الله ابلوش العبدلاوي وعبد الله بن الحسين بن سعيد الموساكني والأستاذ إبراهيم جمالي والأستاذ الحسين وكاك والأستاذ والعلامة محمد بن الحسن بن الحسين الشبي الازاريفي … كما عرفنا الكتاب على نخبة من الفاعلين الاقتصاديين البعمرانيين أمثال حسن الدرهم و عمر اصبايو ومبارك البطاح و محمد حبيبي ومبارك اجامع والذهبي وعائلة ابركا والحاج بلقاسم مايوحل … كما احتوى الكتاب وثائق تاريخية هامة مثل وثيقة الصلح بين شيوخ ايت بعمران وفرنسا بالاخصاص سنة 1934 المعروفة تاريخيا باتفاقية الهنا ووتيقة معرضة التجنيس الاسباني المؤرخة بسنة 1947…

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى