ثقافة وفنموضوعات رئيسية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بمئوية الزعيمين جمال عبد الناصر و نلسون مانديلا

مورينيوز – انطلقت يوم الجمعة تحت شعار (سينما من أجل غد أفضل)  الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بحضور عدد من نجمات السينما من بينهن  السورية كندة علوش و المصرية ليلى علوي و والتونسية درة زروق.

و نقلت رويترز عن كاتب السيناريو سيد فؤاد رئيس المهرجان القول في كلمة الافتتاح: ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بناه كل مواطن أفريقي فنان حضر إلى الأقصر عن حب وأضاف لبنة في جسر تواصل مع القارة الأفريقية كان مقطوعا لسنوات طويلة“.

وزاد: ”سبع سنوات استطاع فيها المهرجان أن يحقق جزءا كبيرا مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر، وكذلك الفيلم المصري في قلب أفريقيا، ودعم صناع السينما من الشباب داخل القارة الأفريقية“.

وتعرض  في المهرجان 110 من الأفلام بين الطويلة والقصيرة والروائية والتسجيلية. وهي موزعة على خمس مسابقات. هذا بالاضافة إلى البرامج الموازية وبرنامج ضيف الشرف.

وتحتفي هذه الدورة بمئوية ميلاد الزعيمين المصري جمال عبد الناصر والجنوب أفريقي نلسون مانديلا وتحيي ذكرى مرور 10 سنوات على وفاة المخرج المصري يوسف شاهين.

وأهدى المهرجان دورته السابعة إلى اسمي الفنانين الراحلين الممثل المصري أحمد زكي والمخرج السوداني حسين شريف.

وكرم المهرجان لدى افتتاحه المنتج والشاعر وكاتب السيناريو مدحت العدل رئيس شرف الدورة السابعة والمخرج السنغالي موسى توريه والممثل المصري جميل راتب والممثلة المصرية غادة عادل.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.