ثقافة وفنموضوعات رئيسية

“أبي وبائع البطّيخ”.. قصة قصيرة.. / تالا زيد العتوم

يفاجئ الكاتب والأديب السعودي عبدالعزيز آل زايد الشعراء ومحبي الأدب بمطبوعة أدبية أنيقة فاخرة، أطلق عليها اسم (( بدائع الشعراء ))، هذا الكتاب من إصدارات دار أروقة للدراسات والنشر، وهي دار نشر أردنية، تتخذ من عَمّان مقرًا لها. في استهلالة الكتاب يصرح الأديب آل زايد بتهيامه للشعر وهيامه لقوافل القصيد بقوله: “عشقت الشعر وطربت لإلحانه منذ البواكير، وكنت أتمايل على إيقاعاته منذ الصغر، حتى حفظت بعضًا مما لامس الفؤاد، وسحر العيون والمقل، وعكفت على التلاحين دهرًا وترنمت بأعذب الأشعار”.

في هذا الكتاب يسرد المؤلف آل زايد سير أبرز الشعراء العمالقة منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، بشكل مقتضب ومقنن، تزين كل ترجمة حليّة رائقة من عيون الشعر، الكتاب موسوعة مصغرة لسير أهم الشعراء وبعضًا مما أنتجوه، انتخب الكاتب لها (٧٥) شاعرًا، يقع الكتاب في (٦) أبواب.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه بدائع الشعراء: “وما يهمني أن أرتحل مطاي هذه الصفحات وأدوّن سطورًا تروق، من خلال حقبة زمنية رتلت فيها وحي الجنّ، فالشعر ليس ديوان العرب وحسب، بل هو ديوان الأرواح وما تختزنه العقول من حكم وتجارب وأحلام”. كتاب بدائع الشعراء .. رحلة علميّة وأدبيّة ماتعة للمجذوبين للشعر والممسوسين بألحان القوافي، كتاب يجمع أروع ما أنشده الشعراء من بديع القصائد والألحان، ثراء علمي وإيقاع أدبي لطيف يشد القارئ للصفحة الأخيرة.

جاء في ظهر الغلاف:

“في هذه الرقاق نحتلب بعض الروائع، التي تستحق الدراسة والتأمل والاقتفاء، لتلمس مكامن الإبداع فيها، وإنه لا بُدّ للشاعر من زادٍ يتزود به، وفي طيات هذه الصفحات قبسات من جميل ما كتب، وليس من السهل بلوغ ذرى القمة إلا بتعقب آثار الماضين والسابقين إلى المناجم، حتى لا يُبْتَدأ من القاع؛ وقد بلغ القوم القمة، ورقوا مراقٍ تستحق النظر”.

من اقتباسات الكتاب:

“إنّ هذا الكتاب لمحة خاطفة في زمن العجلة والإسراع، لعل شاعرًا من هؤلاء يقفز فوق الجماجم فيغري القراء، أو لعلّ بيتًا من الشعر ينبه القلوب بضرورة الإلمام، فتتحرك دوائر الاهتمام”.

التعريف بالمؤلف :

عبدالعزيز حسن آل زايد، كاتب وروائي سعودي، من مواليد مدينة الدمام في عام 1979م، حاصل على (جائزة الإبداع) في يوليو 2020م، من مؤسسة ناجي نعمان العالميّة في بيروت في دورتها الـ18، بروايته (الأمل الأبيض)، آل زايد يحمل درجة البكالوريوس من جامعة الملك فيصل، والدبلوم العالي من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. روائي مهتم بالسّرديات التاريخيّة التخيليّة، ومؤلف شغوف بالكتابة، وهو يمارس مهنة التعليم في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، له الكثير من الكتابات على الصحف والمجلات الإلكترونية ومواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

نبذة مختصرة عن دار أروقة:-

مؤسسة علمية رائدة في نشر أسفار الأدب والتاريخ والتراث وشتى ضروب الثقافة الأصيلة.

عنوان الدار:-

حي المدينة الرياضية – خلف المختار مول – مقابل نادي خريجي الجامعة الأردنية – شارع كامل عريقات – عمارة رقم 34 – الطابق الأول, عمان، الأردن.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى