canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
ثقافة وفنموضوعات رئيسية

هويسيرا: استكشاف صادق للمعاناة الأمومة والضغوط النفسية على المرأة/ علي المسعود

غالبا ما يكون نوع الرعب انعكاس واقعنا الإنساني ومرآة لأعمق مخاوفنا وهياكلنا الاجتماعية المحبطة. من خلال الروايات والحكايات والصور المثيرة للقلق المخزونة في ذاكرتنا ، وفي كثير من الأحيان تنسج هذه القصص من خلال التقاليد الثقافية والفولكلور الشعبي . وهذه هي تيمة الفيلم المكسيكي ( هويسيرا) ، الفيلم هو أول التجارب السينمائية للمخرجة والكاتبة المكسيكية” ميشيل غارزا سيرفيرا ” في مجال الفيلم الروائي . ينطلق الفيلم من موقع تمثال ضخم لمريم العذراء الذي يرتفع فوق الأشجار القريبة ، ضريح  يقصده الناس لنيل البركات وطلب المراد ، المشهد الافتتاحي الذي يصور شابة مكسيكية فاليريا (ناتاليا سوليان) ترافقها عمتها  تشابيلا (مرسيدس هيرنانديز)، جاءتا هنا للصلاة من أجل الخصوبة وان تمنح مريم العذراء لفاليريا بركة الحمل والولادة . تنتقل الكاميرا الى غرفة مظلمة ، وفي مشهد  نشاهد ناتاليا وزوجها راؤول (ألفونسو دوسال)  جالسان على السرير وهما سعيدان في محاولاتهما في إنجاب طفل . وبعد زيارة لطبيب التوليد الذي يؤكد هذه المرة نجاحهم ، ونتيجة الاختبار أثبتت أن ناتاليا حامل وهذه الخبر يدخل البهجة والسرور الى قلب الزوجين .تعمل فاليريا في النجارة والاعمال الحرفية وصنع الاثات من خلال ورشة في البيت . أما الزوج راؤول يعمل موسيقياً .

 تقوم هي وزوجها راؤول (ألفونسو دوسال) بوضع الخطط  لأستقبال طفلهما. لكن عائلة فاليريا ليست داعمة تقريبا كما يزعمون ، عندما ينقل الزوجان أخبارهما السارة إلى العائلة تبدأ تضايقها شقيقتها فيرو (سونيا كوه)  ، ويعتقد معظمهم أن الشابة ليست ناضجة أو مستقرة عقليا بما يكفي لتكون أما. فقط عمتها إيزابيل (مرسيدس هيرنانديز) على استعداد لاحتضان فاليريا والدفاع عنها دون تردد . وكذالك يستهين زوجها راؤول من رعبها وشعورها بالخوف والرهبة. عندما تستيقظ مرعوبة وتبلغ عن اقتحام شخص للمنزل  . في البداية تظهر المخرجة  هناك من يلاحقها ويطاردها تراه ولكن لا يستطيع الآخرون رؤيته. امرأة مجهولة الهوية ذات عظام مكسورة ومتصدعة ، بمجرد أن  يتحرك الجنين في بطنها وتفرح بحملها عندها تبدأ تلك الرؤيا المرعبة لامرأة ذات ساقين مكسورتين تزحف وراءها وتختبئ في زوايا مظلمة . القلق أمر طبيعي أثناء الحمل وكلما أصبحت فاليريا أكثر غرابة ، كلما ابتعد عنها الاهل والزوج وعدم الاستماع إلى شكواها وآرائها. وبدلا من ذلك ، تلجأ إلى نساء أخريات للحصول على المساعدة ، منهم عمتها غير المتزوجة وصديقتها السابقة .  تعاني فاليريا من اكتئاب ما بعد الولادة وتواجه صعوبة في التواصل مع طفلها.  وتكافح من أجل رعاية طفلها الرضيع وباالكاد تستطيع الاعتناء بنفسها.  يزداد انزعاج فاليريا من الأمومة بعد أن الذي تصبح ممسوسة من قبل المرأة الغامضة وتفقد مسار هويتها .

تظهر المرأة المرعبة لأول مرة في رؤى فاليريا بعد فترة وجيزة من تلقيها خبر حملها. مع مرور الأشهر ، تصبح هجمات المخلوق أكثر خطورة ، بينما تشعر فاليريا بثقل التخلي عن شخصيتها من أجل طفل . لا عجب أن تظهر امرأة العظام كلما شعرت فاليريا بالتضارب بأن تصبح أما ، حيث يكشف المخلوق شكها وخوفها وغضبها وضعفها . عند مشاهدة أطفال أختها ،  تعاملهم بوحشية لأنها تشعر  بهم أطفال سيئين ، وعندها تظهر امرأة العظام وتجبرها على إيذاء أبناء أخيها.  وفي مشهد آخر تدفع الأمرأة المرعبة المجهولة فاليريا لإشعال النار في سرير الطفل .  تهدم فاليريا ورشة النجارة الخاصة بها لتحويلها إلى غرفة المولود الجديد بينما تظل غرفة الموسيقى الخاصة بشريكها سليمة. في العديد من اللقطات الدقيقة للمصور السينمائي نور روبيو شيرويل ، يشبه النمط الموجود على سرير الأطفال الذي بنته فاليريا بنفسها شبكة العنكبوت التي أوقعتها في شركها ، غالبا ما تجهد غارزا سيرفيرا بشدة رمزية شبكات العنكبوت داخل منزل فاليريا للإشارة إلى وقوعها في الفخ . ويظهر هذا الشكل مرة أخرى عندما تتعمق في السحر والتنجيم . ابتكرت سيرفيرا حكاية أمومة تستجيب للتقاليد . ويبرز السؤال عندما تمر حياتها بمرحلة انتقالية في العديد من الاتجاهات ، ما هو التقليد الأقوى والأكثر تمكينا الصلابة الكاثوليكية التي يجسدها تمثال للسيدة العذراء مريم، أواللجوء الى السحر والشعوذة ؟.

 لدى فاليريا ماض معقد يتضمن علاقة شاذة مع صديقة الطفولة المقربة أوكتافيا (مايرا باتالا) التي يمكن أن تلقي إسفينا هائلا بينها وبين راؤول . . ومن خلال الفلاش باك تخبرنا المخرجة عن ماضي فاليريا . كانت تخرج مع امرأة وليس رجلا إنها مثلية . تلك المرأة هي أوكتافيا (مايرا باتالا ، التي كانت رائعة أيضا في الصلوات من أجل المسروقين) ، كانت على ما يبدو حب حياة فاليريا. كانا على وشك الهرب معا من المدينة نحو قمة جبل مقفرة . لا أحد باستثناء أوكتافيا وعمة فاليريا  العانس اللطيفة يعطفان عليها ويسانداها ، هاتان المرأتان هما الوحيدتان اللتان تستطيعان مساعدة فاليريا ، لأنهما الوحيدتان اللتان تقبلها كما هي .على العكس من الاخرين الذين ينظرون إليها بازدراء بسبب حياتها الجنسية و طريقة حياتها . بدلا من أتباع الكاثوليكية ، لديها معتقدات أكثر وثنية وصوفية. ولكن هناك أيضا شيء آخر  تواجهه في حملها. وهي  الشر والأرواح المشؤومة التي  تطارد فاليريا والتي تتجسد  على شكل إنسان يظهر في رؤيا رهيبة  تسبب لها المزيد من  الألم والمعاناة ، ووجودها يدفع المرأة الحامل ببطء إلى الجنون .  ولكن السؤال المركزي هو ما إذا كان هذا الكيان  المرعب الذي يطاردها هو نتاج خيال فاليريا أم لا. التغييرات التي طرأت على جسدها ، والطريقة التي أخذ بها الحمل والأمومة حياتها في اتجاه غير متوقع وكيف تتفاعل عائلتها عندما تدعي أن هناك أشباح كوابيس تطاردها .

  عنوان الفيلم  (هويسيرا )مأخوذ من حكاية من الفولكلور المكسيكي . “المرأة العظمية”  وهي  قصة امرأة تجمع عظام الذئب في الصحراء حتى تجمع هيكلا عظميا كاملا لإحياء الذئب. ترتبط الذئاب في العديد من الثقافات والفولكلور بالشر – في ثقافة نافاجو .فإن التوقع والضغط على فاليريا لتكون أما متجذر إلى حد كبير في الأسرة والثقافة .  من الصعب القول ما إذا كان قلق فاليريا بشأن خيارات حياتها أو الرؤى المرعبة للموت والإصابة تأتي من الأمومة كعلامة على الأنوثة المكتملة تثقل كاهل فاليريا في بلد يبجل شخصية الأم غير الأنانية المستعدة للتضحية بكل شيء من أجل أطفالها – وهو تفاني متشابك مع التأليه الديني لمريم العذراء. حتى الفرح الذي يشع به زوجها راؤول (ألفونسو دوسال) لا يمكن أن يخفف من انزعاجها من هذا الاختيار . نهاية هويسيرا نرى فاليريا  وهي تختار طريقها الخاص ، حيث  تنجح الطقوس في طرد المرأة المرعبة من أحلامها ، بعد أن تقتنع فاليريا إلى قبول حقيقة أنها غير مهيئة لأستقبال الضيف الجديد . لذلك ، تقرر فاليريا إنهاء زواجها وترك طفلها ليربيه أب محب  وأخيرا متابعة الحياة التي تريدها حقا لنفسها. تظهر الصورة الأخيرة من فاليريا المرأة وهي تودع زوجها السابق وطفلها قبل أن تختفي مع حقيبة وصندوق أدوات. لا نعرف ما إذا كانت فاليريا ستعود مع أوكتافيا أم أنها ستعيش وحدها  في الجبال. ولكن من أجل فاليريا وطفلها ، يجب على المرأة أن تقبل أنها لا تريد أن تصبح أما ، وأنها حملت فقط لجعل الآخرين سعداء.

مهمة للغاية رسالة الفيلم التي أرادت المخرجة سيرفيرا أيصالها وهي استخدام الرعب والضغط النفسي   لفترة الحمل والأمومة  لبعض النساء ، هناك مشكلة في فترة الحمل ، حيث يحصل تغير في جسم المرأة ، ويتم إزاحة في الأعضاء الخاصة للمرأة من أجل السماح لجسم جديد بالنمو داخل الرحم ، وهناك التأثير الاجتماعي والمادي الذي يأتي مع الطفل ، مثل إعادة ترتيب الحياة والوقت والمال والطاقة بالكامل إلى راحة وأمن كائن آخر.  بالأضافة الى الضغط العائلي والمجتمعي على النساء ، وبالتالي التخلي عن  توقعا للتخلي تماما عن آمالهن وأحلامهن لصالح تربية طفل . فيلم سيرفيرا ليس فقط قصة شبح  يطارد أمرأة حامل ، بل هي استكشاف صادق  بمعاناة للأمومة اوالضغوط التي غالبا ما تشعر بها النساء ، وتلتف عليهنً عقدة إرضاء الجميع  التي قد تؤدي الى الكثير من الخسائر . يجسد الفيلم   بشكل جميل الرعب والألم في أحد أعظم التحولات في الحياة  .

في محادثة مع أختها فيرو (سونيا كوه) عن حمل فاليريا تؤكد كيف يتم التحكم في أجساد النساء بمهارة لتصبح آلات إنجاب . من المتوقع أيضا أن تتخلى عن هواياتها وملذاتها اليومية من أجل طفلها الذي لم يولد بعد.  ويجب عليها الإقلاع عن التدخين ، وحتى وجباتها يجب أن تنظم وفقا لاحتياجات الطفل . بمجرد أن تصبح حاملا ، تفقد فاليريا السيطرة على جسدها ، ولم تعد سعادتها مهمة لأي شخص . حتى أن زوجها يرفض ممارسة الجنس معها حفاظاُ على الجنين . كما أن الأساطير التي وردت في الفيلم تستمد قيمتها بشكل كبير من الفولكلور المكسيكي التقليدي ، على مدى أجيال ، تحدثت الجدات المكسيكيات عن “ساحرة غير مسماة” تطارد النساء اللواتي يتكيفن بشكل سيئ مع متطلبات الأمومة. تثير هذه الساحرة الهلوسة المؤرقة أثناء حمل فاليريا ، وتصبح وجودا أكثر تهديدا بمجرد ولادة طفلها ولا تشعر بالفرح الغامر الذي وعدها به الجميع.  تقرر فاليريا في النهاية المخاطرة بكل شيء  لطرد الأرواح الشريرة الخطير . سيدرك المشاهد أن “الساحرة” التي تناولتها المخرجة لها في الواقع عدة أسماء ، مثل  القلق وإكتئاب ما بعد الولادة ، لذلك عندما تبدأ فاليريا في الشعور بالمرض النفسي الجسدي ، فإن الجميع يعزون الأمر إلى حملها الصعب . مما يجعلهم أقل ميلا لتصديقها عندما تبدأ في الهلوسة ورؤيا المتسللين الخطرين في منزلها . عندما يفشل طبيبها وزوجها في تقديم أي مساعدة ، تبدأ في البحث عن أشكال بديلة للعلاج . تتألق الممثلة الممثلة المكسيكية (ناتاليا سولين) تتألق في الفيلم من خلال شخصية فاليريا وتحولاتها السايكولوجية وحالات الرعب ومايرافقها من الهلوسة . وتتحمل أكثر لحظات الفيلم رعبا وحزنا وكان أدائهاإستثنائي  .

في الختام : الفيلم مليء بالأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها بالكامل ، فيلم هويسيرا جرئ بشكل لا يصدق لطرح فكرة كيف أن الأنوثة والأمومة ليسا مترادفين ، خاصة عندما لا تستطيع العديد من النساء إنجاب أطفال. يمكن أيضا اعتبار مخاوف فاليريا المتصاعدة بمثابة تعليق على ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب بين النساء أثناء الحمل وبعده. إنه موضوع نادرا ما يتم الحديث عنه ، ليس فقط في وسائل الإعلام التي نستهلكها ولكن مع بعضنا البعض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى