ابن الحارة.. سفير أميركا يترك موريتانيا فماذا ترك بها

 زار السفير الأميركي المنتهية فترته آندرى لاري رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم سيدي محمد ولد محم في إطار مراسيم وداعه في نهاية فترة حافلة بالنشاط الذي تراوح بين عمله الدبلوماسي العادي وغسل الصحون في الأحياء الشعبية وتنظيم الأعراس والتنافس مع رئيس البلاد في الجولات داخل البلاد والتقرب من المواطنين.
ويغادر السفير بلدا تحول إلى أحد مواطنيه بل أكثر. سأترك لكم الرد على السؤال: ماذا ترك “المواطن” آندري لاري في بلده موريتانيا؟ أما أنا فسأستعرض تدوينات تابعت من خلالها بعض تحركاته الغريبة خلال السنوات الماضية:

أثار انتباهي سفير أميركا في نواكشوط صاحب السعادة لاري اندري الشعبي المتواضع و”النجم الموريتاني” الجميل، فسجلت على الفيسبوك بعض أنشطته الشعبية في تواريخ مختلفة…

ولأن ابن الحارة يواصل جهوده الخيرة أذكر الموريتانيين ببعض فتوحاته كما دونتها في وقتها:

المواطن الصالح:

28يوليو، 2015

السفير الأميركي يأكل في مطعم لا يرضى الموريتاني المتوسط دخوله.. :

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للسفير الأميركي بموريتانيا يتناول اللحم المشوي في مطعم تقليدي متواضع بالعاصمة نواكشوط

وفي تعليقها على الصورة كتبت السفارة على فيسبوك: “السفير اندري يستمتع بتناول وجبة غدائه من المشوي اليوم في منطقة عرفات.. هل سبق لكم زيارة ذلك المكان؟. ما هي اقتراحاتكم حول المكان الذي على السفير التوجه إليه مستقبلا لتناول الطعام؟”.وعلق الكثير من الموريتانيين على الصورة بدعوة السفير الى تناول “الكسكس باللحم” و”العصيدة بالحليب” و”الأرز بالسمك” وهي أكلات معروفة في موريتانيا.


13 يوليو، 2015 ·

يغسل الصحون في حي شعبي:

السفير الأميركي في نواكشوط يغسل الصحون في أحد أحياء العاصمة الموريتانية نواكشوط أثناء الإعداد لإفطار للفقراء… إفطار الصائم هذا العام تحول إلى موضوع سياسي تنافست فيه الأحزاب السياسية وأنفق فيه الحزب الحاكم الكثير من المال.. الخاسر في العملية كان جماعة الإخوان المسلمين التي كانت تنفرد بمصطلحات مثل “السقاية” وإفطار “الكبد النشفانة”..

24 يوليو، 2015 ·

يسابق الرئيس إلى الداخل:

السفير الأميركي في نواكشوط يسابق رئيس البلاد في جولاته داخل موريتانيا في هذا الموسم الحار جدا (درجة الحرارة تصل 45)…

صاحب السعادة وصل إلى مدينة “كيفه” وسط البلاد قادما من مدينة العيون في الشرق .. يعقد السفير اجتماعات مع محافظي الولايات المزورة ورؤساء المصالح فيها..

الموريتانيون يحبون مدنهم الداخلية لكنهم يحجمون عن زيارتها الآن حتى يعتدل الجو… شخصان فقط يجولان: الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والسفير “آندري لاري”… للرئيس الموريتاني أسبابه التي قد نفهمها.. ولكن ماذا يريد السفير..؟ هل يعد لولاية ثالثة…

28يوليو، 2015

السفير الأميركي يستقبل في أرياف موريتانيا ومدنها الداخلية بالطبول والطلقات النارية المرحبة… جولات السفير تثير الكثير من الاستغراب… رد السفير على صحفي سأله قائلا: “أنا سفير في كل موريتانيا لا في نواكشوط وحدها”… اللهم سلم.

يرقص في حفل شعبي:

لاري يرقص في حفل

27 أغسطس، 2015 ·

السفير الأميركي مرة أخرى…………….. كفى…

جال على كل الولايات،.. عقد اجتماعات مع مسؤولي الادارة ورؤساء المصالح.. التقى المواطنين.. استقبل بالزغاريد والطلق الناري الترحيبي.. ولا أدرى بم قام أيضا من الأمور “المستورة”.. يحيرني السفير الأميركي في نواكشوط.. وأستغرب موقف السلطات من أنشطته “المستفزة”… وهذه صورته مع أسرة سجين.. ولست معنيا بطبيعة هذا السجين برامه ولدعبيدي.. لدي الموقف نفسه من أي جلسة من هذا النوع لسفير أجنبي….

4 سبتمبر، 2015 ·

ابن الحارة:

بعد جولاته المكوكية في المدن والارياف الموريتانية الداخلية السفير الأميركي في نواكشوط لاري آندري يلعب دور ابن الحارة في حيه بالعاصمة الموريتانية.. عقد ابن الحارة اجتماعا مع “جيران” السفارة الاميركية التي تبنيها أميركا بمواصفات أمنية متطورة… السفير أكد للجيران أن السفارة ستجلب لهم الخير وسيقدم لهم هو نفسه كل الدعم خصوصا في مجال الصرف الصحي… عاصرت ستة من حكام موريتانيا ولم يحدث أن اختلط سفير غربي ولا عربي بالموريتانيين إلى هذه الدرجة… حتى السفير العراقي السابق “الرفيعي” لم يجرؤ على هذا المستوى من التدخل… لقد كان الرفيعي سفيرا نشطا للبعث العراقي أيام حكم الشهيد صدام حسين وكانت له صولاته وجولاته لكنه لم يصل مستوى السفير الأميركي هذا… اللهم احمنا من شرورهم وهب لنا حكما يحافظ على الحد الأدني من شرف البلد..

في صالون السيد ولد محمودن:

لاري في صالون  السيد محمدن ولد محمودن