منوعاتموضوعات رئيسية

إطلاق أول مسبار للهبوط على الجانب المعتم من القمر

–   أطلقت الصين أول مسبار على الاطلاق للهبوط على الجانب المعتم من القمر في خطوة تعد علامة بارزة على طريق برنامجها الفضائي الطموح وفق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)يوم السبت .

وحسب الوكالة يتوقع أن يهبط المسبار (تشانغ اه-4) بشكل سلس لأول مرة على الجانب البعيد من القمر . ووصلت مركبات فضائية إلى هذا الجانب من القمر من قبل لكن لم يسبق لأي منها الهبوط عليه.

ولا يمكن رؤية الجانب البعيد مطلقا من الأرض لأن القمر مقيد بالأرض وفقا لحركة المد والجزر ويدور بنفس المعدل الذي يدور به حول كوكبنا لذا

وأفادت شينخوا بأن صاروخا ن طراز (لونج مارش-3 بي) انطلق الساعة 2:23 صباحا (1823 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة) حاملا المسبار وكذلك مركبة هبوط ومركبة جوالة من مركز إطلاق الأقمار الصناعية (شيتشانغ) في جنوب غرب الصين.

ونسبت الوكالة إلى إدارة الفضاء الوطنية الصينية القول إن مهام المسبار (تشانغ اه-4) تشمل المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض ومسح التضاريس والسطح وكشف التركيب المعدني وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

وتعتزم  الصين تدشين بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل في مسعى إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة كبرى في الفضاء بحلول عام 2030.

مورينيوز+ رويترز

[button color="purple " size="medium" link="https://maurinews.info/" icon="fas fa-home" target="false" nofollow="false"]العودة إلى الصفحة الرئيسية[/button]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى