canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
تحقيقات ومقابلات

التكنولوجيا تعيد عصر المنشورات السرية .. “موريتاني نت”: الصخرة خرجت من يد الرامي”

نواكشوط- الشيخ بكاي (أرشيف)- حينما سمحت السلطات الموريتانية باصدار الصحف المستقلة شهدت البلاد طفرة صحافية انتجت مئات الصحف التي تسامحت معها الحكومة في البداية، لكنها اصبحت محرجة لنبشها “الملفات” وفضحها تصرفات المسؤولين، فضيّقت عليها الخناق… وهذا ما سند موقفها الرافض للترخيص بانشاء محطات اذاعية وتلفزيونية مستقلة في محاولة لاغلاق نوافذ هذه الحرية. لكن “موريتاني نت” هذا القادم الجديد فتح كل النوافذ والابواب.

يقبل الموريتانيون اقبالاً شديداً على “الإنترنت” بطريقتهم الخاصة. فبرغم ان الاسعار الغالية نسبياً منعت كثيرين من الاشتراك في الشبكة كما ان الكومبيوتر نفسه لم يصبح بعد اداة شخصية ضرورية، فان إنترنت اصبحت تلعب دور المنشورات السرية التي كانت الحركة السياسية توزعها على نطاق واسع وتشن فيها حملات على انظمة الحكم وبعض رموزها.

وتتداول في العاصمة الموريتانية مقالات مستنسخة عن “موريتاني نت” تشمل التعريض ببعض رموز النظام بمن فيهم الرئيس معاوية ولد سيد احمد الطايع. كما تتداول قوائم بأسماء الاثرياء الذين يزعم انهم حصلوا على ثرواتهم بالطرق غير المشروعة خصوصاً عبر اختلاس المال العام.

ومثلما اقبل الموريتانيون على المنشورات السرية لغموض مصدرها وقولها “ما لا يقال” يعتبر الإنترنت بالنسبة الى المواطن العادي اكثر غموضاً. فهو لا يدرك ماهيتها كما ان “منشوراتها” موقعة باسماء مستعارة وغريبة احياناً. ويورد مستخدمو الشبكة من الناقمين معلومات وعبارات لا تسمح النصوص القانونية بكتابتها في الصحف، او هي توقعهم في حرج شخصي اذا علم مصدرها علناً. ويلجأ بعض ارباب الصحف الموريتانية الى “موريتاني نت” في مواجهة وزارة الداخلية التي تكثر من حظر الصحف ومصادرتها. فقبل الإنترنت كان ناشرون يسحبون المقالات المحرجة بسبب الحظر او المصادرة ويوزعونها في شكل منشور سري. ويتوافر لهذه المقالات من الانتشار ما لم يكن يتوافر لها لو لم تتم مصادرة المطبوعة. اما في عهد الإنترنت فالطريقة اضمن للوصول الى جمهور اوسع اذ يشمل طريقة المنشور السري الذي يوزع محلياً لكن ايضاً يبقى في مقدور صاحب الصحيفة ان يوصل رأيه الى اي مكان في العالم.

ويعاقب القانون المنظم للنشر في موريتانيا اعادة نشر اي مادة خضعت للحظر. وينطلق قانون المطبوعات الموريتاني الذي وضع بعد التعددية السياسية من نصوص تم وضعها في الستينات والسبعينات لمكافحة المنشورات السرية التي ظلت وسيلة التعبير المتوفرة الوحيدة حتى السماح بحرية اصدار الصحف في 1991. ولقيت الصحف الموريتانية رواجاً كبيراً في بداية التجربة لانها كانت في معظمها تكتب بالاساليب الاندفاعية نفسها التي كانت الحركات السياسية تحرر بها المنشورات لكن بعد فترة لم تعد السلطات قادرة على تحمل عمليات “النبش” المحرجة التي تقوم بها الصحف والاساليب المشتعلة التي تحرر بها المقالات فلجأت الى تطبيق قانون المطبوعات الذي لا يسمح اصلاً بهذا المقدار من الحرية ويمكن للسلطات ان تؤول نصوصه المطاطة بحسب القصد والظرف.

فهل تضع السلطات الموريتانية نصوصاً خاصة بالإنترنت وتشكّل شرطة خاصة بمتابعة ما ينشر على كل موقع؟ أم ان “الصخرة خرجت من يد الرامي” كما يقول المثل الشعبي الموريتاني

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة

الكاتب: الشيخ بكاي

تاريخ النشر(م): 24/6/1998

تاريخ النشر (هـ): 29/2/1419

منشأ:

رقم العدد: 12895

الباب/ الصفحة: 5

مقالات ذات صلة

‫73 تعليقات

  1. تنبيه: Campus facilities
  2. تنبيه: Economics
  3. تنبيه: Ethical practices
  4. تنبيه: fue contact
  5. تنبيه: Maillot de football
  6. تنبيه: Maillot de football
  7. تنبيه: Maillot de football
  8. تنبيه: gymnase extérieur
  9. تنبيه: fiverrearn.com
  10. تنبيه: fiverrearn.com
  11. تنبيه: fluffy french Bulldog
  12. تنبيه: jute vs sisal rug
  13. تنبيه: Upright Piano Moving
  14. تنبيه: swimsuit
  15. تنبيه: best university Egypt
  16. تنبيه: Warranty
  17. تنبيه: FUE
  18. تنبيه: FUE
  19. تنبيه: FUE
  20. تنبيه: FUE
  21. تنبيه: Classic Books 500
  22. تنبيه: FiverrEarn
  23. تنبيه: FiverrEarn
  24. تنبيه: Media
  25. تنبيه: FiverrEarn
  26. تنبيه: FiverrEarn
  27. تنبيه: pineal xt
  28. تنبيه: Sport analysis
  29. تنبيه: FiverrEarn
  30. تنبيه: FiverrEarn
  31. تنبيه: FiverrEarn
  32. تنبيه: FiverrEarn
  33. تنبيه: FiverrEarn
  34. تنبيه: seo company texas
  35. تنبيه: Scientific Research
  36. تنبيه: Kuliah Termurah
  37. تنبيه: cheap sex cams
  38. تنبيه: rare breed-trigger
  39. تنبيه: 늑대닷컴
  40. تنبيه: nang delivery
  41. تنبيه: 35 whelen ammo
  42. تنبيه: 450 bushmaster ammo
  43. تنبيه: itsmasum.com
  44. تنبيه: itsmasum.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى