تحقيقات ومقابلاتموضوعات رئيسية

بيان مجلس الوزراء الموريتاني يصادق على نظام أساسي خاص بأسلاك الشرطة البيئية

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 28 أكتوبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يتعلق بالشرطة البيئية.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إنشاء نظام أساسي خاص بأسلاك الشرطة البيئية. ويأتي إنشاء هذا المرفق العمومي الحيوي لمواجهة تفاقم الانتهاكات المضرة بالبيئة، كما ينتظر منه أن يشكل أداة فعالة لتنفيذ سياسة الحكومة في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة والتنوع البيولوجي.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب تجكجه.

– مشروع مرسوم يتضمن تعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-126 الصادر بتاريخ 4 دجمبر 2006 المعدل، المحدد للنظام الخاص للمدرسين الباحثين الجامعيين والإستشفائيين الجامعيين.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعديل ترتيبات المادة 39 من المرسوم رقم 2006-126 بتاريخ 04 دجمبر 2006 المعدل، المتضمن النظام الأساسي للمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.

ويلغي مشروع المرسوم الترتيبات التي تنص على التقاعد عند بلوغ المدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين أربعين سنة من الخدمة الفعلية.

– مشروع مرسوم يتضمن تشكيلة وإجراءات عمل المجلس الوطني للتراث الثقافي.

يأتي مشروع المرسوم الحالي تطبيقا لأحكام المادة 11 من القانون رقم 2019- 024 الصادر بتاريخ 14 مايو 2019 الذي يلغي ويحل محل قانون الإطار رقم 2005-046 الصادر بتاريخ 25 يوليو 2005 المتعلق بحماية التراث الثقافي المحسوس.

ومن شأن إنشاء المجلس الوطني للتراث الثقافي أن يساهم في تعزيز المنظومة الوطنية لحماية التراث الثقافي المحسوس ضد المخاطر التي قد يتعرض لها.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى