تحقيقات ومقابلات

والي تكانت لـ”مورينيوز”: لم يعد في الولاية مشكل عقاري مطروح علينا والأبواب مفتوحة للمواطن

تيجكجه (وسط موريتانيا)- “مورينيوز”- من الشيخ بكاي
قال والي تكانت الدكتور المختار حنده إنه لم يعد في الولاية أي مشكل عقاري مطروح على الإدارة، وأشار في حديث إلى “مورينيوز” إلى أن ولايته تنفرد بين الولايات الأخرى بأمور منها تفعيل اللجنة الجهوية للتنمية، وبإدخال تجربة “الوكيل التربوي”.
وقال الدكتور ولد حنده لـ”مورينيوز” إن الولاية اعتمدت مقاربة جديدة “مميزة على مستوى المنهجية ” مضيفا: ” رأينا أنه من الواجب تحديث أساليب عمل الإدارة وخصوصا ما يسهل للمواطن الولوج من دون وساطة”..
وفي الواقع يلاحظ الزائر لمكاتب الولاية توزيعا للزمن يقضي بالبدء في معالجة الملفات خلال الساعتين الأوليين 8- 10. و تلي هذه الفترة أخرى تستغرق 4 ساعات مخصصة لاستقبال موظفي القطاعات وتخصص الفترة ما بعد صلاة الظهر لاستقبال الزوار من المواطنين الذين “لا يحتاجون إلى واسطة ولا يسجلون للقاء ولا يطلب منهم أن يكشفوا ماذا يريدون ” كما قال ولد حنده لـ”مورينيوز”.
وقال الوالي “نحن نهتم بالذين لم يفز مرشحوهم في آخر انتخابات، فالادارة ممثل للكل ” مضيفا:: “ينبغي أن يفهم المواطنون أن الباب مفتوح أمامهم ولا حاجة لهم بوسطاء”.

وتبدو ولاية تكانت الان منفردة بتفعيل دور اللجنة الجهوية للتنمية عبر انشاء لجان فرعية ..
وقال الدكتور حنده لـ “مورينيوز” : “فعلنا اللجنة الجهوية للتنمية، ومن أجل هذا التفعيل أنشأنا لجانا فرعية تضمن عمل الشركاء في شكل فريق واحد”.
ويصل عدد هذه اللجان الـ10 وهي تعمل تحت إشراف اللجنة الجهوية العليا للتنمية التي يرأسها الوالي وتضم رئيس الجهة، رئيس رابطة العمد، ورئيس رابطة النواب ومنسق الخلية الجهوية للتخطيط والمتابعة.

ويعتمد والي تكانت “المعالجة الاستباقية للخلافات العقارية”.. وربما تكون هذه الولاية الآن “الوحيدة التي ليست لها مشكلة عقارية مطروحة بالسلم الاداري علي الولاية”.
وأكد الوالي إنه “لا مشكل مطروحا على الإدارة الان ،إذ تم الحسم في موضوع كل الملفات المطروحة”، مضيفا: ” وجدنا أمامنا ملفات بعضها عمره عشرون سنة، وقد اتصلنا بالمعنيين من أجل الحل”.
وقال: ” لا يوجد الان ملف خلاف مطروح أمامنا من دون حل.. ونحن نقول للسكان في الأماكن التي نزورها إننا ننتظر أي مشكل مطروح عليهم في هذا الميدان ليتم حله”.


المشاكل:


التعليم:

يقول الوالي: “نهتم كثيرا بالتعليم والمعلمين، وننظم استقبالات خاصة للجدد، ويجدون تحويلاتهم أمامهم حسب معايير.. مثلا لا بد أن تمر ثلاث سنوات لا يتم فيها تحويل المعلم”…
ومن الأمور التي تترجم الاهتمام بالتعليم موضوع “الوكيل التربوي”..
وأطلق الوالي مبادرة “الوكيل التربوي” من مدرسة في تيشيت في بداية الشهر خلال جولة في الولاية.. وبموجب هذه المبادرة سيكون لكل تلميذ شخص يهتم به ويستمع إلى مشاكله..
و قال الوالي إن فكرة الوكيل التربوي معتمدة في كثير من البلدان.. وهو في العالم مستشار تربوي يهتم بشؤون التلميذ من دخوله إلى خروجه من المدرسة .
و قال الوالي: “قطعنا خطوات لكن أوقفنا كورونا…وكل مدير مدرسة يعتمد على عدد من الوكلاء.. ونسعى في العام 2021 إلى أن يكون لكل تلميذ وكيل تربوي..



الماء:

هناك لجنة جهوية للمياه تحت رئاسة مستشار للوالي وبعضوية رؤساء المصالح ذات الصلة.. “وقد اتصلت بجميع الجهات المعنية من أجل تحسين شبكة المياه” يقول الوالي..
العزلة:
يتولى الملف مستشار للوالي .. ونحن نسعى بجد إلى حل لمشكل العزلة في هذه الولاية الواسعة و الوعرة..
وقال الوالي لـ “مورينيوز” : “قمنا بعملية فرز للنقاط التي يمكن التعاطي معها جهويا، وحددنا التي ينبغ رفع شأنها إلى نواكشوط”..

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى