أخبار وتقارير

مؤسسات صحفية موريتانية تدعو إلى التوقف عن “تسمين” المواقع

نواكشوط- “مورينيوز” دعت 8 مؤسسات إعلامية موريتانية  -تدير مواقع رئيسية- المواقع الألكترونية في البلاد إلى التوقف عن “شراء القراءت الوهمية”، واعتبرت العملية تحطيما لصدقية الاعلام المتضرر أصلا من “الدخلاء”.

وقالت المؤسسات في بيان تلقت “مورينيوز” نسخة عنه إنه على القائمين على هذه المواقع التوقف عن الممارسة “التي تسيء إلى سمعة  الإعلام، وتزيد من تلويث صورته بعد أن ألحق بها الدخلاء ما ألحقوه بها” حسب تعبير البيان.

وشهد موقع يقدم خدمات عرض عناوين المواقع حسب ترتيب أليكسا  سباقا “غير شريف” تم فيه استخدام  ما بات يعرف بـ”التسمين الالكتروني” الذي يعني لدى من أطلقوه  شراء زيارات وهمية لبعض المواقع بغرض تقدمها على ترتيب موقع “موريتانيا الآن”  الذي ظل لفترة طويلة المصدر الأول الجامع للمواقع الموريتانية. و يقتصر القارئ الموريتاني في العادة على تصفح المواقع الواقعة في الصفحة الأولى والثانية من موريتانيا الآن، وهذا ما أدى إلى حجب أو تأخير مواقع لها مكانتها المهنية وتاريخها وتبذل جهودا في إنتاج المادة الصحفية، لكنها لا تستخدم “التسمين”.

وقال البيان إنه “لوحظ في الأشهر الأخيرة لجوء بعض المواقع الإلكترونية لآلية شراء متصفحين وهميين، وتصاعدت وتيرتها في الأسابيع الأخيرة، وهو ما أثر ويؤثر على صورة الإعلام الإلكتروني الموريتاني، ومصداقيته، بعد أن ظل لسنوات يقاوم محاولات التمييع الخارجية، ويحمي جسمه الصلب من المحاولات الداخلية” حسب تعبيره.

زدعا البيان الهيئات الصحفية” إلى أن تعمل “على تدارك الوضع قبل فوات الأوان، وأن تتخذ الإجراءات الضرورية لحماية سمعة المهنة ومصداقيتها في هذه البلاد”.ودعا البيان إلى تشاور بين الغيورين على المهنة حول “سبل التعاطي مع هذه القضية، ورفع التحدي الذي يواجه الإعلام الموريتاني”.

ووقعت البيان المؤسسات الآتية أسماؤها:

– وكالة الأخبار المستقلة.

– مؤسسة صحراء ميديا.

– وكالة أخبار نواكشوط.

–  وكالة مورينيوز.

– الحرية نت

– زهرة شنقيط.

– اكريدم Cridem.org

– ميادين.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى