أخبار وتقارير

قوانين تعاقب بث الكراهية العنصرية والإساءة إلى “مذهب الجمهورية”

نواكشوط- “مورينيوز”-صادقت الجمعية الوطنية الوطنية الموريتانية على مشروع قانون يتعلق بتجريم التمييز والتحريض ضد “مذهب الجمهورية” وبث الكراهية.

ونقلت الوكالة الموريتانية للانباء التي تملكها الدولة عن وزير العدل ابراهيم ولد داداه القول إن التعديل الجديد على القانون لا يمنع التمييز الايجابي لصالح المعوقين والمرأة مؤكدا أنه” لا يستهدف شخصا ولا شريحة ولا يرمي لإسكات أي صوت، ولا يعاقب التعبير عن المظالم، وإنما على العكس من ذلك يحاول حماية المجتمع ولحمته وتماسك مكوناته” حسب برقية للوكالة..
وينص القانون على أنه “يعاقب بالسجن من سنة إلى خمس سنوات كل من يشجع خطابا تحريضيا ضد المذهب الرسمي للجمهورية الإسلامية الموريتانية”. ولم تعط الوكالة تفاصيل كل العقوبات المحددة للتمييز وبث الكراهية. لكنها نسبت إلى الوزير القول إن “مشروع القانون يضع تعريفات لمفاهيم التمييز وخطاب الكراهية والجماعات ذات الهوية المحددة، وهو يهدف إلى تغليظ العقوبة على جرائم العنصرية وخطاب الكراهية” حسب تعبير الوكالة التي تضيف نقلا عن الوزير أن القانون اعتبر أن هذه الجرائم ” لا تسقط بالتقادم ” وأنه يمكن ” منع المدان من كل أو بعض حقوقه الوطنية والمدنية والعائلية لمدة 5 سنوات”.

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى