أخبار وتقارير

تعيين رئيس ألمانيا السابق مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في الصحراء الغربية

(الأناضول): أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، تعيين هورست كوهلر الرئيس السابق لألمانيا في الفترة (2004-2010)، مبعوثًا شخصيًا له في الصحراء الغربية.

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن “هورست كوهلر سيخلف الأمريكي كريستوفر روس الذي أنهى مهمته في 30 أبريل/نيسان الماضي.

وأعرب الأمين العام عن “امتنانه لجهود روس الدؤوبة وتفانيه في تيسير المفاوضات بين الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو) من أجل تحقيق تسوية عادلة ودائمة وهو حل سياسي مقبول للطرفين، من شأنه أن يكفل حق شعب إقليم الصحراء الغربية في تقرير مصيره”.

وأوضح البيان أن “كوهلر يتمتع بخبرة تزيد عن 35 عامًا في الحكومة الألمانية والمنظمات الدولية”.

وبدأ النزاع حول الصحراء الغربية عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة “البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت جبهة البوليساريو قيام “الجمهورية العربية الصحراوية” في 27 فبراير/شباط 1976 من طرف واحد، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها ليست عضوًا بالأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء الغربية، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأوي النازحين الفارين من الإقليم.

وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب و”البوليساريو”، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الصحراء الغربية، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى