أخبار وتقارير

عزيز: إعادة تحديد قيمة الأوقية وأوراق نقدية جديدة

نواكشوط- “مورينيوز”- قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إنه سيتم إعادة تحديد قيمة العملة الموريتانية “الأوقية” بتغيير القاعدة من عشرة إلى واحد، مشيرا إلى  أن هذه العملية ستسمح للقطع النقدية باستعادة مكانتها في المعاملة المالية وحماية القدرة الشرائية  للمواطن مع خفض كمية النقد المتداولة حسب تعبيره.

وأشار عزيز في خطاب ألقاه اليوم في كيهيدي لمناسبة إحياء ذكرى استقلال البلاد إلى أن البنك المركزي سيصدر ابتداء من 1 يناير القادم مجموعة من الأوراق النقدية الجديدة  وصفها بالأكثر أمانا.

وأوضح أنه: “نظرا للتوقعات الاقتصادية الواعدة واستقرار نسبة التضخم وفي اطار الخطة الوطنية الهادفة الى ترقية الاندماج المالي واحتواء النشاطات الاقتصادية غير مصنفة ومكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب وضعت الجهات المختصة برنامجا طموحا لتحديث وتطوير نظم وسائل الدفع وبصورة خاصة الالكترونية منها، حيث تصبح المالية الرقمية اولوية وطنية” .

وأشار إلى أنه “سيصدر البنك المركزي الموريتاني ابتداء من فاتح يناير 2018 مجموعة جديدة من الاوراق والقطع النقدية ستكون اكثر امانا ضد المحاكاة والتزييف واقوى من خلال اعادة تحديد قيمة العملة وذلك بتغيير القاعدة من 10الى 1، مما يسمح للاوقية وقطعها النقدية الجزئية من استعادة مكانتها في المعاملات المالية وحماية القدرة الشرائية للمواطن مع خفض في كمية النقد المتداول” حسب تعبيره.

 

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى