رغم رفض المغرب كوهلر يواصل مشاوراته بشأن الصحراء الغربية

نواكشوط- “مورينيوز”- فيما نفى المغرب وجود زيارة مبرمجة للمبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة إلى الصحراء للرباط وأكد عدم نيته إيفاد مبعوث إلى برلين للقاء هورست كوهلر، يتوقع أن يستقبل الوسيط الدولي وزير الخارجية الجزائري في برلين بعد استقباله وفدا موريتانيا برئاسة وزير الخارجية في إطار عملية تشاور حول النزاع في الصحراء الغربية.

ونفى ناصر بوريطه وزير الخارجية المغربي وجود زيارة مبرمجة للوسيط هورست كوهلر إلى الرباط خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن المغرب لن يرسل وفدا إلى برلين للقاء كوهلر. غير أن المبعوث الخاص يواصل جهوده حيث يتوقع أن يستقبل وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ، بعد إيفاد موريتانيا وفدا برئاسة وزير خارجيتها إسلكو ولد أحمد إزيدبيه وعضوية المستشار برئاسة الجمهورية محمد الأمين الداده إلى جنيف.وفي إطار تنشيط الجهود حول الصحراء الغربية أجرى كوهلر مشاورات مع جهات دولية فاعلة حيث التقى في جنيف الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان وشخصيات أممية أخرى ذات اطلاع على الملف.

 وكانت الامم المتحدة دعت في قرار تم التصويت عليه بالإجماع في 29 أبريل  2017″طرفي النزاع إلى استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام الأممي بدون شروط مسبقة وبحسن نية، مع مراعاة الإجراءات المتخذة منذ سنة 2006، والتطورات الجديدة، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول”.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب أعلنت عن استعدادها للمفوضات المباشرة مع المغرب غير أن وزير الاتصال في الحكومة المغربية مصطفى الخلفي قال الخميس إنه لا مفاوضات مباشرة بين المغرب والجبهة.