أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

“جي 5” تطلب المزيد من المال وسط تصاعد أنشطة الجماعات المتطرفة

نواكشوط- “مورينيوز”- من المقرر عقد لقاء في بروكسيل الجمعة المقبل من أجل البحث عن مزيد من التمويلات للقوة المشتركة لدول الساحل الخمس “جي 5” فيما تتصاعد أنشطة المنظمات المتطرفة في الساحل وتتطور قدراتها.

وتعقد في العاصمة البلجيكية ابروكسل نهاية الأسبوع  قمة دولية حول الساحل يحضرها عدد من رؤساء الدول وقادة الجبوس وبعض المنظمات الإقليمية الفاعلة فى العالمين الغربى والعربى .

وحصلت قوة الخمس على 350 مليون دولار مكنت من إنشاء مقرات وهياكل للقيادة ، لكن ذلك لا يكفي للوصول إلى تهيئة الـ 5000 جندي، العدد المطلوب لتشكيل قوة التدخل من جيوش البلدان الخمس وهي موريتانيا ومالي وبوركينافاسو والنيجر وتشاد.. فهناك الحاجة إلى المزيد من المال من أجل التجهيز والتدريب وبسط السيطرة على المناطق التي لا تخضع للقانون.

ويتوقع أن تكون قوة الساحل فاعلة في منتصف العام الجاري، وهي تعمل بالتعاون مع 4000 جندي فرنسي من قوة برخان و12000 من قوات الأمم المتحدة لحفظ  السلام.

وتصاعدت أنشطة الجماعات المسلحة في المنطقة وتقول مصالح الاستخبارات الفرنسية إنها طورت من أساليبها وتستخدم التفجيرات على نطاق واسع .. وتقتل الجماعات المزيد من الجنود الماليين وجنود الامم المتحدة، فيما لا تحقق القوات المتمركزة في المنطقة التقدم المطلوب.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.