معرض البحرين للكتاب يكرم فائزين

(رويترز) – اختتم معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب برنامجه الثقافي يوم السبت بإعلان الفائزين بجوائزه الثلاث بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والدبلوماسية.

وفازت بجائزة (لؤلؤة البحرين) الكاتبة إيمان الخاجة عن كتابها ”مرسى“ الذي يوثق لمجموعة من قصص النجاح لعشرة من أبناء البحرين، غير الألم حياتهم وغيروه بدورهم إلى الأمل.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار ”جائزة لؤلؤة البحرين التي خصصت عربون وفاء ومحبة للشيخة لولوة بنت محمد آل خليفة هذا العام تُمنح أيضا لسيدة من المحرق، تركت أثرها من خلال مؤلفها الثقافي، هو ما يؤكد رهاننا على هذه المدينة المستمرة في المنح الإنساني والفكري“.

وأقيمت الدورة الثامنة عشرة لمعرض البحرين الدولي للكتاب في مدينة المحرق بشمال مملكة البحرين بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018.

وفاز بجائزة كتاب البحرين التي اتخذت هذا العام من (الأدب وتشكيل العالم) محورا لها الكاتب السعودي سعد البازعي عن كتابه ”هموم العقل: مسائل – حوارات – إشكاليات“ الصادر عن المركز الثقافي العربي.

وقال الناقد المصري صلاح فضل رئيس لجنة تحكيم الجائزة إن الكتاب الفائز ”يعرض مسارات فكرية وتأملات فلسفية وبحوثا منهجية في عدد من قضايا الأدب والعلوم الإنسانية والنقد الحضاري والتجربة باعتبارها أداة التثاقف والوعي الإنساني ومشكلات الحرية والمقاومة“.

وأضاف ”تميز الكتاب بلغته الرصينة ونهجه العلمي الدقيق وقدرته على الإحاطة بالمفاهيم والتصورات الفكرية والأدبية“.

أما جائزة (محمد البنكي لشخصية العام الثقافية) والتي تحمل اسم الناقد والمفكر البحريني الراحل محمد البنكي (1963-2010) فذهبت إلى المؤلف والناقد الموسيقي محمد الحداد.

وبدأت الدورة الثامنة عشرة لمعرض البحرين الدولي للكتاب في 28 مارس آذار وتختتم مساء السبت.

تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب – تحرير – تحرير ياسمين حسين