أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

المغرب يحذر البوليساريو من أنه مستعد لكل الاحتمالات

نواكشوط – “مورينيوز”-  نقلت وكالة الانباء المغربية ” و م ع ” عن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني القول إن  المغرب “لم ولن يسمح بتغيير المعطيات على أرض الواقع بالمنطقة العازلة”.

ونقلت الوكالة عن بيان لرئاسة الجكومة المغربية أن العثماني قال في اجتماع مع أمناء عامين وكتاب أولين للمركزيات النقابية والأمناء العامين للأحزاب غير الممثلة في البرلمان إن بلاده لن تسمج بأي تغيير لا سيما إقامة مباني ، ويعتبر ”  أي تغيير للمعطيات بالمنطقة العازلة بمثابة “اعتداء عليه”.

وكان العثماني يرد على مناورات نظمتها البوليساريو في المنطقة الخاضعة لسيطرتها في الصحراء الغربية.

وقال رئيس الحكومة المغربية  في بيان إن بلاده مسنودة  ” بقرارات مجلس الأمن الذي أكد ضرورة الحفاظ على المنطقة العازلة كما كانت” حسب تعبيره. وقال إن العاهل المغربي أبلغ الامين العام للامم المتحده “رفضه لما تقوم به جبهة الانفصاليين من استفزازات، مشيرا إلى أن جلالته سيبلغ كافة رؤساء الدول الصديقة بآخر التطورات التي تعرفها المنطقة” وفق تعبيره

ونقلت الوكالة عن العثماني القول  في بيانه إن المغرب “لن يسمح لجبهة الانفصاليين بأن تجد لها موطأ قدم في المنطقة العازلة”، في إشارة إلى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وقال العثماني إن “مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، يعتبر الأكثر نجاعة” مشيرا إلى أن عددا من الدول يعتبره كذلك .

وذكر بيان العثماني بماوصفه بانتزاع المغرب ب”عضويته في مجلس الأمن والسلم الإفريقي”، وقال إنه “بفضل التوجيهات الملكية السامية، أخذ يقوي موقعه، في حين أن الانفصاليين في تراجع مستمر، كما تراجعت أطروحتهم في المحافل الدولية” على حد قوله.

وقال البيان إن “المغرب مستعد لكل الاحتمالات، وأنه لن يقبل بسياسية الأمر الواقع”، مشيرا إلى أن المملكة عادت  ” إلى بيت الاتحاد الإفريقي، في حين أن جبهة الانفصاليين في طريقها إلى الانحصار” حسب تعبيره.

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى