أخبار وتقارير

حضور قوي لحزب الله في الجنوب السوري يكشف حدود السياسة الأمريكية

بيروت (رويترز) – قال مصدران في التحالف الإقليمي الداعم لدمشق إن حزب الله اللبناني يساعد في قيادة وإدارة هجوم تشنه القوات السورية بدعم من روسيا في جنوب البلاد، مما يكشف حدود سياسة الولايات المتحدة التي تأمل أن تتمكن موسكو من إخراج إيران والجماعات التي تدعمها من سوريا.

ودور حزب الله في الهجوم الذي يدور قرب الحدود مع الأردن وهضبة الجولان المحتلة يمثل أيضا تحديا لإسرائيل التي تريد أن تبقى حروب إيران بالوكالة بمنأى عن حدودها التي هي بمثابة خط صدع في الصراع العربي الإسرائيلي.

وقال أحد المصدرين، وهو قائد عسكري في التحالف الداعم لدمشق، في تصريحات لرويترز ”حزب الله مشارك أساسي في هذه المعركة، في التخطيط وإدارة المعركة وقيادة اتجاهات على الأرض“. وتابع قائلا إن الكل يعرف هذا سواء إسرائيل أو الدول الصديقة بل وروسيا أيضا.

وأضاف أن دور حزب الله يشمل توجيه القوات السورية، كما أن الجماعة نشرت أفرادا من قواتها الخاصة.

وقال ”استقدمت قوات النخبة إلى هناك عددا محدودا من قوات الاحتياط للتحرك لسد أي ثغرة من جهة مدينة درعا تحديدا ومعالجة أي عقدة قتالية لخبرتهم في معارك المدن“.

لكن حزب الله المدعوم من إيران لا يظهر على الساحة بالقدر الذي كان يظهر به من قبل في الحملات السورية، إقرارا منه بمخاطر التصعيد مع إسرائيل.

وقال مسؤول كبير في التحالف الإقليمي الداعم للأسد إن حزب الله يقاتل في الجنوب ”تحت ستار القوات السورية… لكي لا يحرج الروس“.‭ ‬وقال دبلوماسي أوروبي إنه لا يعتقد أن القوات المدعومة من إيران تشارك ”بكامل قوتها“.

وبالنسبة للأسد، تفتح الحملة الباب أمام احتمال إعادة شريان تجاري حيوي مع الأردن واستعادة السيطرة على حدود الجولان والقضاء على المسلحين الذين كانوا يشكلون خطرا ذات يوم لقربهم من دمشق.‭ ‬

ولم تلق الحملة مقاومة بعد من خصوم الأسد سواء في الغرب أو إسرائيل أو العرب. وقالت واشنطن لمقاتلي المعارضة الذين كانت تدعمهم يوما إن عليهم ألا ينتظروا تدخلا. واستسلم البعض.

وعلى الصعيد السياسي، فإن الحملة من أكثر الهجمات تعقيدا بالنسبة للأسد. وتضغط إسرائيل على حلفائه الروس لإبقاء القوات المدعومة من إيران بعيدا عن حدودها. وتريد إسرائيل أيضا إبعادهم عن مناطق أوسع في سوريا، وهو أيضا ما تردده واشنطن.

وينظر إلى الدعوات الروسية الأخيرة للقوات غير السورية بمغادرة الجنوب على أنها موجهة في جانب منها للمقاتلين المدعومين من إيران.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون يوم الأحد إن الرئيس دونالد ترامب سيبحث قضية سوريا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في القمة التي ستجمعهما هذا الشهر في هلسنكي.

وقال بولتون لبرنامج (واجه الأمة) الذي تبثه قناة (سي.بي.إس نيوز) ”توجد احتمالات لتفاوض أكبر فيما يتعلق بالمساعدة في إخراج القوات الإيرانية من سوريا وعودتها لإيران، وهو ما سيكون خطوة كبيرة للأمام“.

وبعد مرور سبع سنوات على اندلاع شرارة الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف، يسيطر الأسد الآن بمساعدة حلفائه على معظم أنحاء سوريا، وإن ظل معظم الشمال وجزء كبير من الشرق خارج سيطرته. ووجود قوات تركية وأمريكية في تلك المناطق سيصعب من تحقيقه مكاسب أخرى.

ومع سعي الأسد للنصر العسكري، يبدو الأمل ضعيفا في تحقيق سلام من خلال التفاوض، مع فرار نحو ستة ملايين سوري إلى الخارج كلاجئين ونزوح 6.5 مليون في الداخل. وتسببت الحملة في الجنوب الغربي في نزوح 270 ألف سوري.

* دعم حاسم

الدعم الإيراني وذلك الذي قدمته جماعة حزب الله ساعد الأسد على الصمود أمام تقدم المسلحين وسد الثغرات في القوى البشرية ثم استعادة أراض بمجرد أن مدت القوات الجوية الروسية يد العون في عام 2015.

وينظر أيضا إلى دعم الجماعات الشيعية المدعومة من إيران على أنه حاسم في الاحتفاظ بالأراضي. وعلى الأرض، نشرت روسيا قوات نظامية وشرطة عسكرية ومتعاقدين خاصين.

ومع عمل إيران وروسيا معا عن قرب، ظهرت خلافات في الآونة الأخيرة.

فعلى سبيل المثال، احتدم التوتر الشهر الماضي عندما وصلت قوات روسية دونما إعلان إلى منطقة ينتشر فيها حزب الله قرب الحدود اللبنانية. وانسحب الروس في اليوم التالي.

وقال المسؤول في التحالف الداعم للأسد إن الولايات المتحدة تأمل فيما يبدو في ”استبدال“ النفوذ الإيراني لحل محله النفوذ الروسي، لكن هذا قد لا يحدث. وأضاف أن روسيا وإيران لديهما ”تفاهم“ في سوريا.

وأضاف المسؤول قائلا إن الوضع على أرض المعركة في سوريا لن يتبدل مشيرا إلى أن القوات الحكومية وحلفاءها تسيطر على مساحة واسعة جدا. وقال الأسد إن حزب الله وحلفاءه الآخرين سيبقون لفترة طويلة.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن إبعاد إيران وحزب الله عن الجنوب الغربي هو أحد أهداف الاتصالات بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل والأردن الذي حاول سدى منع شن هجوم من قبل القوات الحكومية.

وقال الدبلوماسي ”أعتقد أن وجود عدد قليل من الإيرانيين لن يثير قلقا كبيرا لدى الإسرائيليين، لكن وجود أعداد أكبر من الإيرانيين أو من حزب الله سيؤدي إلى ذلك“.

وأضاف قائلا إن إسرائيل تشعر ”بالارتياح بشكل عام“ مع عودة الجيش السوري إلى حدود الجولان ما دامت جماعات مثل حزب الله بعيدة عن الحدود.

وقال ”أعتقد أن الإسرائيليين يشعرون بقدر كبير من الارتياح والثقة في قدرتهم على الاستمرار في الردع والاتفاق على ترتيب يبقي إيران بعيدا عن الجولان في الوقت الحالي“.

إلا أن الأجواء قد تزداد سخونة مع تحرك الحملة الحكومية من محافظة درعا باتجاه القنيطرة على هضبة الجولان حيث أثارت التوترات بين إسرائيل وإيران مواجهة عسكرية في مايو أيار. وأرسلت إسرائيل تعزيزات من الدبابات والمدفعية إلى الجولان يوم الأحد.

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

104 آراء على “حضور قوي لحزب الله في الجنوب السوري يكشف حدود السياسة الأمريكية”

  1. Hello I am so excited I found your website, I really found you by accident, while I was looking
    on Askjeeve for something else, Anyhow I am here now and would
    just like to say thank you for a remarkable post and a all round entertaining blog (I also love the theme/design), I don’t
    have time to read it all at the moment but I have book-marked it and also added
    in your RSS feeds, so when I have time I will be back to
    read more, Please do keep up the superb jo.

  2. First off I want to say terrific blog! I had a quick question which I’d
    like to ask if you do not mind. I was interested to find out how you center yourself and clear your mind prior to writing.
    I’ve had a tough time clearing my thoughts in getting my thoughts out there.
    I do take pleasure in writing but it just seems like the
    first 10 to 15 minutes are generally lost simply
    just trying to figure out how to begin. Any recommendations or hints?
    Appreciate it!

  3. Hello there! Quick question that’s entirely off topic.
    Do you know how to make your site mobile friendly?
    My website looks weird when viewing from my iphone.
    I’m trying to find a template or plugin that might be able to correct this problem.
    If you have any recommendations, please share. Cheers!

  4. What i do not understood is actually how you are no
    longer really a lot more neatly-preferred than you might be right now.
    You’re very intelligent. You recognize thus considerably
    in terms of this matter, made me personally
    believe it from numerous numerous angles. Its like women and men don’t seem to be involved until it’s
    something to do with Girl gaga! Your individual stuffs great.

    All the time handle it up!

  5. تنبيه: vagragenericaar.org
  6. I have been exploring for a little for any high-quality articles or
    weblog posts in this sort of space . Exploring in Yahoo I finally
    stumbled upon this site. Studying this info So i’m happy to express that I
    have a very good uncanny feeling I discovered just what I needed.
    I so much indisputably will make certain to do not overlook this web site
    and give it a look on a constant basis.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.