أخبار وتقاريرتحقيقات ومقابلاتموضوعات رئيسية

نتائج الانتخابات في موريتانيا تظهر حسم Upr لبعض البلديات واللجوء لشوط ثاني في بعضها الآخر

انواكشوط-“مورينيوز” – كشفت مصادر قريبة من اللجنة المكلفة بالانتخابات في موريتانيا عن حسم لبعض البلديات من قبل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية واللجوء إلى شوط ثاني في بعض البلديات بمناطق متفرقة من موريتانيا.

مصادر “مورينيوز” تقول أن حزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية”تواصل” خسر بلدية النعمة شرق موريتانيا وذلك لصالح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، وأظهرت النتائج خسارة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية لبلدية لعيون بالحوض الغربي لصالح تحالف عدة أحزاب من بينهم حزب حاتم وحزب التحالف، كما أكدت بعض الأرقام والنتائج تقدم ملحوظ على المستوى الوني لحزب الاتحاد بفارق متفاوت  في بعض المناطق داخل موريتانيا وفي ولايات انواكشوط الثلاثة.

وتقول مصادر “مورينيوز” إن النتائج الأولية أظهرت حسم بلدية شكار  لصالح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم و التي تم حتى الآن فرز 15 مكتبا من أصل 19 هي مجموع مكاتب التصوت بالبلدية ،  خلال الجولة الأولى من الانتخابات التي بدأت فاتح سبتمبر على مستوى البلديات والنواب والمجالس الجهوية.

وأوضحت مصادر “مورينيوز” تأجل الحسم في بلدية تيارت بولاية نواكشوط الشمالية للشوط الثاني، وذلك بعد فرز 80% من صناديق التصويت في البلدية.

وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز 80% من الصناديق تقدم لائحة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية 2858 صوتا، متبوعة بلائحة منتدى المعارضة 2049 صوتا.

وعلى مستوى بلدية تفرغ زينة عاصمة ولاية نواكشوط الغربية، تأجل الحسم  للشوط الثاني، وذلك بعد فرز 80% من صناديق التصويت في البلدية.

وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز 80% من الصناديق تقدم مرشح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية المهندس الطالب ولد المحجوب بنسبة 32% متبوعا بمرشحة منتدى المعارضة الدكتورة ياي انضو كوليبالي بنسبة 19%.

وحل في المرتبة الثالثة مرشح حزب تكتل القوى الديمقراطية الأستاذ يعقوب ولد حبيب بنسبة 7%، تلته مرشحة حزب المستقبل المعلومة بنت بلال، ومرشح حزب الصواب.

وتصدر الاتحاد النتائج بحصوله على 2643، فيما حل حزب تكتل القوى الديمقراطية ثانيا بحصوله على 414 صوتا، وحل حزب تواصل ثالثا بحصوله على 357 صوتا، فيما توزعت بقية الأحزاب المتنافسة على البلدية باقي الأصوات.

فيما توقعت مصادر “مورينيوز” اللجوء إلى  شوط ثاني في عدد من البلديات، في حين لا تزال النتائج أولية إذ لم تعلن بعد اللجنة المستقلة للانتخابات النتائج النهائية لأي بلدية او مجلس جهوي.

وقد كشفت النتائج الأولية لفرز 50% من صناديق الاقتراع في بلدية الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية، اتجاه البلدية لشوط ثان لحسم السباق لمقعد تسييرها.

وتظهر حصيلة نصف صناديق الاقتراع تصدر حزب لائحة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بعد حصولها على 1234 صوتا.

وحل في الرتبة مرشح منتدى المعارضة بحصوله على 921 صوتا، وفي الرتبة الثالثة حل مرشح التحالف الشعبي التقدمي بحصوله على 748 صوتا.

كما حصل مرشح تكتل القوى الديمقراطية على 358 صوتا، ومرشح حزب الصواب على 344 صوتا.

ويتواصل فرز بقية الصناديق الاقتراع ببلدية الميناء.

وينتظر أن تفرز الانتخابات عن عدد  157 برلمانيا هم مجموع أعضاء الجمعية الوطنية، و219 مجلسا بلديا، و13 مجلسا جهويا تم استحداثها بموجب تعديل دستوري أجري العام الماضي.

ويتوقع أن تحسم نتائج أكثر من نصف أعضاء البرلمان (87 برلمانيا) خلال الشوط الأول من الانتخابات وذلك بسبب اعتماد النسبية، فيما يتوقع أن يتأجل حسم العديد من الدوائر ذات النظام الأغلبي إلى الشوط الثاني المقرر تنظيمه يوم 15 سبتمبر.

وتعتبر هذه الانتخابات استثنائية نظرا للعدد الكبير من  الأحزاب المتنافسة في الانتخابات والتي بلغ عددها  98 حزبا سياسيا من أصل 105 أحزاب هم مجموع الأحزاب المرخصة في البلاد.

ورصدت اللجنة المكلفة بالانتخابات في موريتانيا  4035 مكتبا لاستقبال المصوتين، وذلك بزيادة قرابة 100 مكتب عقب قرار اللجنة اعتماد 500 مصوت كسقف أعلى في المكتب الواحد.

وبلغ عدد صناديق الاقتراع 20175، صندوقا، حيث يوجد في كل مكتب تصويت 5 صناديق، يخصص أحدها للتصويت للمجالس البلدية، والثاني للمجالس الجهوية، والثالث لنواب الدوائر الانتخابية والمقاطعات، والرابع والخامس للائحتين الوطنيتين المختطلة، والخاصة بالنساء.

ويرى مراقبون أن هذه الانتخابات هي التي ستعطي شكل ومظهر النظام الموريتاني القادم، وذلك من خلال ماهية الأحزاب التي ستسيطر على البرلمان والمجالس الجهوية القادمة.

 

[button color="purple " size="medium" link="https://maurinews.info/" icon="fas fa-home" target="false" nofollow="false"]العودة إلى الصفحة الرئيسية[/button]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى