أخبار وتقارير

غزواني يجدد الدعوة إلى إلغاء ديون إفريقيا..

نواكشوط- “مورينيوز”- جدد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني المطالبة بالالغاء النهائي لمديونية دول الساحل  الخمس الاعضاء في مجموعة جي 5 على وجه الخصوص ودول القارة  عموما  حتى تتفرغ لمواجهة التحديات “الجمة التي ليست اقلها تأثيرا الانعكاسات الكارثية لتفشي فيروس كورونا المستجد”.

ونقلت الوكالة الموريتانيىة للانباء عن  الرئايس الغزواني القول في خطاب القاه صباح اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو امام قمة الشراكة الجديدة بين أوروبا وأفريقيا في ابروكسيل إن” العلاقات بين أفريقيا وأوروبا راسخة في التاريخ يغذيها تعاون قوي ومتنوع القطاعات، وظلت رغم ذلك دون طموحات الشعوب التي تريد لهذه الشراكة ان تكون نموذجا في مجال العطاء و التنوع”.

وقال الغزواني: “بصفتي الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، أود أن أشير هنا إلى حجم التحديات التي تواجهها شبه منطقتنا والتي قررنا عبر منظمتنا الفتية ان نرفعها جماعيا َتضامنيا وتتلخص هذه التحديات في:

– الأمن في مواجهة الإرهاب والجريمة العابرة،

– التنمية من أجل منح شعوبنا أسس حياة كريمة

– محاربة الهجرة السرية بغية وضع حد لهذه المأساة التي يتعرض لها شبابنا ومن خلالها القوى المستقبلية في مجتمعنا.

وكما تعلمون فإن هذه التحديات لا تعنينا لوحدنا وعلينا جميعا أن نعترف بتأثير الوضع في منطقة الساحل على الأمن والاستقرار في العالم”.

وقال إن  إفريقيا عانت  لاوة على هذه المشاكل ن أزمة اقتصادية خطيرة ناجمة عن انتشار جائحة كورونا.

وخلص إلى القول إن ” الحل الوحيد لدفع اقتصادياتنا وتمكيننا من مواجهة التحديات المتعددة وبشكل خاص التحدي الأمني ،هوالالغاء التام والنهائي لديون دولنا”

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى