أخبار وتقارير

هشام مشيشي يكلف بتشكيل حكومة تونسية جديدة

باريس :مورينيوز” – من ابراهيم الهريم-كلف الرئيس التونسي قيس سعيد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال هشام مشيشي بتشكيل حكومة جديدة خلال شهر يبدأ احتسابه من اليوم الأحد.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان السبت، إن الرئيس قيس سعيد “استقبل هشام مشيشي في قصر قرطاج وسلمه رسالة تكليف لتكوين الحكومة الجديدة”.

و”أوضح رئيس الدولة أن هذا الاختيار يأتي بعد الاطلاع على المقترحات التي تقدمت بها الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية وطبقا للفصل 89 من الدستور”، حسب ما جاء في البيان.

ولم يكن هشام مشيشي من الأسماء التي اقترحتها الأحزاب السياسية والكتل النيابية على الرئيس التونسي لخلافة إلياس الفخفاخ الذي استقال في وقت سابق من هذا الشهر.

وشغل مشيشي منصب مستشارا أولا للرئيس قيس سعيد مكلفا بالشؤون القانونية في فبراير الماضي قبل أن يعين وزيرا للداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ.

وأمام هشام مشيشي شهر لإجراء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة، في أجواء متوترة بين الأحزاب السياسية الرئيسية، كما يجب أن يحصل بعد ذلك على ثقة البرلمان بأغلبية مطلقة.

ويعد مشيشي، ذي الخلفية القانونية، مقربا من الرئيس قيس سعيد، لكن مراقبين يرون أن التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد ستكون اختبارا صعبا لرجل قانوني سيتوجب عليه القيام بإصلاحات اقتصادية عاجلة في ظرف عالمي خاص فرضته جائحة فيروس كورونا. 

………
المصادر : 
العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى