أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

وزارة المال الموريتانية: لا زيادات في رواتب الموطفين في الخارج.. هو فقط تحيين لسعر الصرف

نواكشوط- “مورينيوز”- أصدرت وزارة المالية الموريتانية توضيحا ذكرت فيه أنه لم تدخل زيادات على رواتب الموظفين في الخارج، إنما تم تحيين سعر الصرف المرجعي وفقا للقانون:

المـقرر رقم 067/20
21 المتضمن تحيين سعر الصرف المرجعي وتعديل العلاوة التفاضلية لموظفي البعثات الدبلوماسية.

يهدف هذا التوضيح إلى إزالة اللبس وسوء الفهم لدى البعض بشأن المقرر رقم 067/2021 المتعلق بتحيين سعر الصرف المرجعي وتعديل العلاوة التفاضلية لموظفي البعثات الدبلوماسية.

أولا- يطبق هذا المقرر المادة 04 من المرسوم 002/2020 الصادر بتاريخ 17يناير 2020 المحدد لقاعدة احتساب سعر الصرف المرجعي والعلاوة التفاضلية لموظفي البعثات الدبلوماسية، والتي تنص على تحيين سعر الصرف المرجعي سنويا، بموجب مقرر من الوزير المكلف بالمالية، و تعديل العلاوة التفاضلية لموظفي البعثات الدبلوماسية.

وبالتالي فإنه مجرد امتثال للنصوص القانونية المقررة سلفا في المرسوم آنف الذكر ليس إلا.

ثانيا- يمكًن هذا المقرر من تثبيت مستوى أجور الموظفين في الخارج بالعملة الصعبة عن طريق تعديل العلاوة التفاضلية بالزيادة أو النقصان حسب تقلبات سعر صرف الدولار واليورو بالنسبة للأوقية.

ثالثا- يعمل هذا المقرر على تقريب سعر الصرف الجاري من السعر المرجعي وذلك للحد من الخسارة المترتبة عن عدم تحيين سعر الصرف التي كانت تتحملها الخزينة العامة.

وعلى العموم، لا توجد أي زيادة جديدة. لكن، على العكس من ذلك، يساهم هذا المقرر في تعزيز الشفافية و شمولية الميزانية، حيث يعمل على إظهار المستوى الحقيقي لإنفاق بعثاتنا الدبلوماسية وبعثات الطلاب والمتدربين و هيئاتنا و معاهدنا التعليمية و الثقافية و الخدمية بالخارج، و إلغاء أو حصر خسارة الصرف التي تتكبد الخزينة العمومية عند كل تحويل إلى مراكزها المحاسبية بالخارج.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى