أخبار وتقارير

قمة “افتراضية” للاتحاد الافريقي

نواكشوط- “مورينيوز”- افتتحت صباح اليوم السبت بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، عبر تقنية الفيديو القمة الأفريقية العادية الـ 34 لرؤساء دول وحكومات القارة.

وحضر التي تعقد افتراضيا القمة الأمين العام للأمم المتحدة وممثلو شركاء القارة في التنمية و ضيوف آخرين من بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن، والأمين العام للجامعة العربية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

وحالت جائحة كورونا بعد اكتمال التحضيرات لعقد لقمة بالحضور الشخصي فقد أوصت تقديرات وتوصيات المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بعدم انعقادها حضوريا ليتم تحويلها إلى لقاء افتراضي.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايته، موسى فكي، في تقريره السنوي عن وضعية الاتحاد إن “جائحة كورونا فرضت نفسها علينا، كما هي الحال في بقية العالم”.

ووجه الرئيس الاميركي جو بايدن، إلى القمةرسالة عبر الفيديو تتحدث عن أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة في إفريقيا، بما فبها مواجهة الانعكاسات السلبية لمواجهة فيروس كورونا والتحديات الأمنية في القارة وحقوق الإنسان.

وسيتولي رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسكيدي، رئاسة الإتحاد، لمدة عام، عن تجمع دول وسط القارة، خلفا للرئيس المنصرف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، على أن تتولي السينغال المرشح الوحيد لدول الإيكواس الرئاسة الدورية للإتحاد الإفريقي في فبراير 2022.

و تناقش القمة مسائل منها كورونا ز أزمة سدّ النهضة، والأوضاع غير المستقرة في منطقة القرن الإفريقي.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى