أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

هجوم استهدف معسكر بعثة الأمم المتحدة في مالي

باماكو – أ ف ب

استُهدف معسكر بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) في ميناكا في شمال مالي بعد ظهر الأحد بقذائف هاون، بدون سقوط ضحايا، وفق ما أفادت البعثة الأممية.

وقال مسؤول في البعثة: «هذا الأحد استُهدف مخيم مينوسما في ميناكا بأربع قذائف هاون».وأكد أنه لم يتمّ الإبلاغ عن ضحايا، ولا عن أي أضرار، إلا أنه لم يحدد الجهة التي تقف وراء إطلاق القذائف.

ويأتي الهجوم بعد ساعات من مقتل جندي فرنسي في هجوم بقذائف هاون، السبت، استهدف معسكر جاو في شمالي البلاد، في سياق من التوترات الشديدة بين باريس وباماكو.وهو العسكري الفرنسي ال53 الذي يقتل في معارك الساحل منذ 2013، والأول في 2022.وأحصت القوات العسكرية الفرنسية المنتشرة في مالي في 2021 مقتل ثلاثة جنود في معارك، وجندي رابع في حادث.وتعرّض عسكريين فرنسيين آخرين «لإصابات طفيفة» جراء الهجوم. وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في بيان أن «وضعهم غير مُقلق».وبدأت فرنسا في يونيو/ حزيران الماضي، إعادة نشر قواتها في مالي مع بدء تقليص قوة «برخان» التي سيتراجع عديدها من نحو 5000 عنصر في منطقة الساحل في صيف 2021 إلى نحو 3500 إلى 4000 في صيف 2022.

وتغرق مالي في أزمة أمنية وسياسية منذ اندلاع حركات تمرد انفصالية العام 2012 توسعت في ما بعد إلى دول مجاورة.

وتواجه مالي أيضًا منذ منتصف هذا الشهر، عقوبات قاسية فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، ضد مشروع المجلس العسكري البقاء في الحكم لسنوات عدة، وعدم الالتزام بتعهده تنظيم انتخابات تفضي إلى اعادة المدنيين إلى السلطة.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى