أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

الصندوق الدولي للتنمية الوراعية يفتح باب الترشح لمنصب الرئيس


نواكشوط-روما
“مورينيوز”-

أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية اليوم دعوة دوله الأعضاء الـ 177 إلى تسمية مرشحيها لمنصب الرئيس المقبل للصندوق.

والصندوق هو إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وهو مؤسسة مالية دولية تركز على التخفيف من حدة الفقر والجوع في المناطق الريفية.

ويشغل الرئيس أعلى منصب في الصندوق، يتولى مسؤولية قيادة المنظمة ورئاسة مجلسها التنفيذي. ولا تقدم الترشيحات لمنصب الرئيس إلا من قبل الدول الأعضاء في الصندوق.

وقال بيان للمنظمة تلقت “مورينيوز” نسخة عنه إنه ينبغي إيداع ملف الترشح لدى سكرتير الصندوق في موعد أقصاه 6 مايو 2022.

وسيقود الرئيس الجديد الصندوق في وقت حاسم، حيث تتزايد المخاوف من أن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، التي تفاقمت بسبب النزاع الحالي في أوكرانيا،  وهو النزاع الذي قد يؤدي إلى أزمة غذائية عالمية.

ويتوقع أن يكون أثره كبيرا على السكان الريفيين الفقراء في العالم.

ويعاني صغار المنتجين بالفعل من آثار جائحة كوفيد-19، وحالات الجفاف، والأعاصير، والكوارث الطبيعية الأخرى. ومن المتوقع أن تتأثر مداخيلهم بارتفاع تكلفة المدخلات، وتعطيل الأسواق. ومن المرجح أن يكون لذلك آثار مدمرة وطويلة الأجل على تغذيتهم وأمنهم الغذائي.

ويلعب الصندوق دورا حاسما في زيادة قدرة صغار المنتجين الريفيين على “الصمود في مواجهة الصدمات، وضمان قدرتهم على مواصلة زراعة الأغذية وكسب المداخيل. وتساعد استثمارات الصندوق في التكيف مع تغير المناخ وفي النظم الغذائية المستدامة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للقضاء على الجوع والفقر” وفق ما قال البيان.

وسيتم اختيار الرئيس المقبل للصندوق في 7 يوليو/تموز 2022 خلال الدورة الاستثنائية الأولى لمجلس محافظي الصندوق. ومجلس المحافظين هو الهيئة الرئاسية الرئيسية في الصندوق ويتمتع بالصلاحيات الكاملة لاتخاذ القرارات.

ويعين رئيس الصندوق لمدة أربع سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة.

ويستثمر الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في السكان الريفيين من أجل تمكينهم لغرض الحد من الفقر، وزيادة الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، وتعزيز قدرتهم على الصمود. ومنذ عام 1978، قدم الصندوق 23.2 مليار دولار أمريكي في صورة منح وقروض بأسعار فائدة منخفضة لتمويل مشروعات استفاد منها حوالي 518 مليون شخص. والصندوق مؤسسة مالية دولية، ووكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة، ويقع مقرها في روما – وهي مركز الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وقاد الصندوق الرؤساء السابقون المذكورون :

  1. عبد المحسن السديري (المملكة العربية السعودية) عام 1977.
  2. إدريس الجزائري (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية) عام 1984.
  3. فوزي السلطان (دولة الكويت) عام 1993.
  4. لينارت بوغه (مملكة السويد) عام 2001.
  5. كانايو نوانزي (جمهورية نيجيريا الاتحادية) عام 2009.
  6. جيلبير أنغبو (جمهورية توغو) عام 2017.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى