أخبار وتقاريرمنوعات

صلة وثيقة بين حاستي السمع واللمس

“مورينيوز” ـ وكالات.

توصل فريق من الباحثين في بريطانيا إلى اكتشاف مهم يوضح طريقة تعامل مخ الإنسان مع حاستي السمع واللمس.
وكشفت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة «إيست أنجليا» الإنجليزية، أن أنظمة الاستشعار داخل المخ متصلة بشكل وثيق، وأن المناطق التي تستجيب لحاسة اللمس تنشط عندما نستمع إلى أصوات معينة مرتبطة لدينا بملمس الأشياء، وفق وكالة الأنباء الألمانية.
ويوضح الباحث فرازير سميث، من كلية علم النفس في جامعة «إيست أنجليا» هذه الفكرة قائلاً: «عندما نستمع إلى صوت مألوف مثل ارتطام الكرة على الأرض على سبيل المثال، فإننا في العادة نتوقع أن نرى هذه الكرة، ولكن اكتشفنا أن هذا الصوت يدفع مخ الإنسان إلى استرجاع ملمس الكرة أيضاً». وأضاف في تصريحاته التي أوردها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية أن «هذه التوقعات التي يستحضرها المخ تساعد في التفاعل مع البيانات التي تستقبلها حواس الإنسان بشكل أكثر فاعلية».
وفي إطار الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية «سيريبرال كورتيكس»، أجرى الباحثون أشعة بالرنين المغناطيسي للمخ على 10 متطوعين في أثناء إسماعهم أصواتاً معينة مثل صوت ارتطام كرة أو نقر على باب أو طباعة على لوحة مفاتيح.
واستخدم الباحثون تقنيات للذكاء الصناعي لقياس ما إذا كانت هذه الأصوات قد أحدثت أي استثارة لدى الجزء المسؤول عن حاسة اللمس داخل المخ.
ويقول الباحث كيري بايلي الذي شارك في التجربة: «لقد اتضح لنا من الدراسة أن الأجزاء التي كنا نظن أنها تتنشط فقط عندما نلمس الأشياء، تستجيب أيضاً عند الاستماع إلى أصوات تقترن لدينا بملمس هذه الأشياء».

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى