أخبار وتقارير

وزير الصحة الموريتاني يشرف على وضع حجر الأساس لتوسعة خمس مراكز صحية في نواكشوط

نواكشوط- “مورينيوز”- أشرف وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني، على وضع حجر الأساس لأشغال ترميم وتوسعة خمس مراكز صحية في نواكشوط.

وينفذ مشروع تأهيل وتوسعة هذه المراكز في إطار التعاون بين قطاع الصحة الموريتاني والاتحاد الأوربي. والمشروع جزء من مكونات قطاع الصحة الهادف وفق ما يقول المسؤولون إلى تأهيل وعصرنة البنى التحتية القاعدية لقطاع الصحة، وتوفير التجهيزات الأساسية والعناصر الملائمة لراحة المرضى.

ووضع ولد داهي الحجر الاساس لانطلاق أشغال تأهيل و توسعة و تجهيز خمسة مراكز صحية بنواكشوط، هي المركز الصحي بدار النعيم، والمركز الصحي بالرياض، والمركزين الصحيين للأم والطفل و “كيسالْ” بالميناء، والمركز الصحي النموذجي للأمومة والطفولة بمقاطعة لكصر.

وقال الوزير إنها مراكز يتعالج بها بالمتوسط ما يناهز 150000 مراجعا سنويا، موضحا أن أشغال التأهيل و التوسعة ستشمل 6800 م2، منها قرابة 3000 م2 تأهيل و 3800 توسعة ،بكلفة تتجاوز مبلغ 183.000.000 أوقية جديدة و تمتد فترة الإنجاز من 13 يونيو 2022 إلي 12 يونيو 2023 .

ودعا وزير الصحة الشركات المنفذة للأشغال إلى احترام الآجال المحددة لتنفيذها،مؤكدا أن وشركائها ملتزمون بأن لا يتأخر سداد أي قسط أو مستحَق مالي.

وأوضح الوزير أن قطاعه يسعى إلى الرفع من “معيارية الوحدات الصحية العمومية ومواصلة المساطر ذات الصلة ببناء و تجهيز ثلاث وحدات استشفائية جديدة بعواصم ولايات الحوض الغربي، والبراكنة، وتكانت، كما أن الأشغال متقدمة بمستشفيين جهويين بسعة 150 سريرا بأطار و سيلبابى، والأشغال جارية كذلك بتوسعة المستشفى الوطني التي ستضم 120 سريرا و بمساحة مقدارها 15.000م2، إضافة إلى تقدم مساطر الصفقات ذات الصلة بتشييد 19 مركزا صحيا و27 نقطة صحية ضمن برنامج أولوياتي، و كذا بناء 13 منشأة صحية ضمن خطة تآزر” وفق ما نقلت عنه الوكالة الموريتانية للانباء..

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى