أخبار وتقاريرموضوعات رئيسية

الغزواني يطلق المرحلة الثانية من مشروع “آفطوط الشرقي”

نواكشوط- “مورينيوز”-

أطلق الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني المرحلة الثانية من مشروع تزويد منطقة آفطوط الشرقي بالمياه.

ووضع الرئيس الحجر الاساس اليوم للمشروع الذي يهدف إلى معالجة جزء من مياه سد فم لكليته، وتوزيعه على القرى والتجمعات السكنية.

و شملت المرحلة الأولى من المشروع إنجاز محطة كبرى لمعالجة المياه بسعة 5000 متر مكعب في اليوم ، وعدد من محطات الضخ و التوزيع والخزانات، و مد خطوط أنابيب رئيسية وفرعية بمئات الكيلومترات ، و إنجاز أعمال عدد من الحنفيات العمومية والتوصيلات المنزلية.

كما مكنت المرحلة الأولى من المشروع من تزويد 339 من المدن و القرى الواقعة في ولايات لعصابة وكوركول ولبراكنه بالماء الصالح للشرب وفق ما ذكرت الوكالة الموريتانية للانباء التي تملكها الدولة.

ويقول المسؤولون إن المرحلة الثانية من المشروع تهدف إلى “تعزيز و تقوية إمداد المناطق المستفيدة من المرحلة الأولى بمياه الشرب إلى أفق 2045, إضافة إلى تزويد 57 قرية جديدة” عبر إنجاز محطة لمعالجة المياه بسعة 10 آلاف متر مكعب في اليوم وعدد من محطات الضخ و التوزيع والخزانات، ومد خطوط أنابيب رئيسية وفرعية، وإنجازأعمال عدد معتبر من الحنفيات العمومية والتوصيلات المنزلية.

و ينفذ المشروع بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ إجمالي قدره 24 مليون يورو لمدة 4 سنوات.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى