نواكشوط: بيت الشعر ينظم ندوة بعنوان “مقاربات نقديّة حول قضايا الشّعر الحسّانيّ”
نواكشوط – “مورينيوز” – السدنة
نظّم بيت الشّعر- نواكشوط مساء اليوم الخميس 22 أغسطس 2024 ضمن إطار سلسلة برنامج “مقاربات نقديّة” الّتي دأب على تنظيمها بشكل منتظم، ندوة نقديّة بعنوان ” قضايا الشّعر الحسّانيّ.. الأشكال والمضامين”، وقد قدّم الجلسة الأستاذ الدّكتور عبد الله السيّد مدير بيت الشّعر- نواكشوط، الّذي مهّد للنّدوة تمهيدا عامّا تناول من خلاله مجال الأدب الحساني وفضاءه المحلّيّ وإسهامه في إثراء الذّاكرة الأدبية والوجدانيّة لمجتعات الصّحراء، متطرّقا بشكل تحقيبيّ موجز إلى ظهور الشّعر العربيّ الحسّانيّ ومرافقته لازدهار نظيره الفصيح، معلّلا تضافر عوامل الإبداع إلى نضوج الحركة الثّقافيّة بين القرنين الهجريين الحادي عشر والثّالث عشر.
وقد بدأت المحاضرة مع الأديب الحساني محمّد ولد اجريفين، الذي تطرّق في محاضرته إلى تطوّر الشّعر الحسّانيّ من حالة نثريّة أقرب إلى السّجع والنّظميّة إلى الحالة الّتي يعرف بها اليوم، معتبرا أنّ التّأريخ الدّقيق لمسار تحوّلاته الإيقاعيّة يعدّ مبلغا من الصّعوبة، منوّها إلى التقاءات أغلب بحور الشّعر الحسّانيّ مشتقّة من “بت التيدوم” مع مراعاة الفوارق النغميّة من خلال تحوّلات ما يعرف بصوتيّة “الغدعة” الّتي تعطي حسب موقعها هويّة البحر المشكّلة للقصيدة الحسّانيّة.
أمّا المداخلة الثّانية فقد قدّمها الأديب التّقي ولد الشّيخ، وكان مدار حديثه حول المقارنة بين مضامين الشّعر الحسّاني ورافده العربيّ الّذي يستقي منه الصّورة والخيال وطرائق التّعبير، رابطا بين مقارنته بنماذج مختلفة من شعراء الفصحى أمثال الذّيب الحسنيّ وكثيّر عزّة معرّجا على الغراميّات في النّمطين منذ ظهور كلاهما مترادفين ضمن سياق زمنيّ واحد تقريبا، ويرى من مظوره الشّخصيّ أنّ الأشكال والمضامين تنحت من بلاغة واحدة إلّا أنّ تباينات التّركيب بين اللّهجة والفصحى لا بدّ أن يكون لها الأثر الواضح بحكم البنية والدّلالة.
فيما كانت المحاضرة الثّالثة للأستاذ محمّد نوح محمّد فاضل، وقد ركّز في كلمته على جانب المضامين الذي عدّه ثريّا للدّراسة والاستقراء مستشهدا بتقابلات الإفصاح والإحجام في كلّ من أدب الشّيخ محمّد الأمين ولد امحيميد وأدب امحمّد ولد أحمد يوره، وعزا الأمر إلى الخلفيات الثّقافيّة التي تلقي بحمولتها على طرائق التصوير والتّعبير معا بين منطقتي الشّرق والغرب بموريتانيا.
واختتمت النّدوة بمداخلات نقديّة لمجموعة من الدّكاترة والأساتذة الجامعيّين، الذين أثاروا النقاش حول الشّعريّة الحسّانيّة بواسطة البحث في أعماق الأساليب واستقصاء البنيات الجماليّة.