آراءموضوعات رئيسية

ناجي محمد الامام يكتب: الكُره مسلك بدائي و الاحترام أولى من الاحتراب

اهتماما..لا رَدًّا

سرَّني ماورد من ردود ،على العام والخاص حول تغريدة “الغصة”، وتتطلب مني بكامل الاحترام، الملاحظات التالية:
1) لن يكون ـ في ظني ـ هناك من هو أكثر تقديرا وإنصافاً ،بتجَرُّد ، للمؤسس المرحوم ، من كاتب هذه السطور..
.2)ليس صحيحا ،مطلقا، القول العاطفي بأن المهم هو ما أنجزه لا اللغة التي يتكلم بها لأن الذات آكد من الوسيلة ..
.3)أما المقارنة بين حكمه وأحكام آخرين فتعريض في غير محله ،ولستُ معنيا به لا اليوم ولا غدا… وجردة حساب كل منهم محفوظة الوقائع فيها الإيجابي وفيها نقيضه…
4)لم تقم في موريتانيا ، حتى اليوم، حرب أهلية لا بسبب التعريب ولا التغريب .
.5) ترك الاستعمار في كل بلد خضع له طابورا مرتبطا به ثقافيا و أحيانا عقديا ، ومصلحيا دائماً، يزرع بذور الارتهان لسادته إحباطا وتشكيكا وتوريطا وتخاذلا ومن فكره مصطلحات الميوعة المترجمة من لغة الرعونة التي منها معجم التسويف والتسويق:التدرج و الانفتاح والتحضر والعقلنة و وغيرها مما أصبح قاموساً رطنويا متداخل الحواف أجب الظهر لا طعم ولا رائحة له يبلد الاحساس و يُميِّع الإدراك وينفي الحمية للهوية والعقيدة…
.6) إن الاجهاز بسيف من خشب على العروبيين والاديولوجية القومية العربية (أو الفرنسية أو الصينية) دليل عداء بدائي لفكر له ملايين المنتمين والشهداء عاشوا وماتوا من اجل منظومة تستحق عندهم التضحية بأعز ما يملكون وتلك ــ لعمري ــ أسمى مراحل الانتماء، والأولى ،في الخلاف معهم ، الاحترام ،لا الاحتراب ،لأن الكُره ليس برنامجا بل مسلك بدائي لا يغير من طبائع الأشياء و مآلاتها..
.7) لم أتبلغ في اللغة المهزومة المعادية للعروبة أسْفهَ من نعت (العنترية) كمذمَّة لأن عنترة ابن شداد كان يُعمل السيف ثم يصف فعله شعراً وعلى هذا الأساس التاريخي المؤكد فنحن معاشر المؤدلجين القوميين العرب عنتريون فعلاً تشهد على ذلك قاعات التعذيب ومقابر الشهداء ومنابر الخطباء مصاقع الانداء بدون خوف ولا رياء..
.8) أما الفكر الأحادي فهو لمن يعتقدونه مرجعية ويحتكرون الحقيقة المطلقة ويفسرونها كما يشاؤون، فلمن يشاء أن يتبعهم ، ولهم ، مطلق الاحترام،لكن من هم؟….
9) إن العالم محكوم من فكر غربي أحادي متسلط ظالم غاشم فهل جابَهَه من يندد بالأحادية ، أم أن الغرب لا يحارب إلا من منطق التدرج ؟..
.10) إن كان في هذا العالم اليوم ما يستحق التنويه فهو الدعوة إلى احترام الآخر كما هو ،لأن مقارعته حالة عبثية..
.11)أما ثوابت الوطن فهي التي قدنختلف في كيفية إنجازها لكننا لا يمكن أن نختلف عليها ، و ذلكم مناط الاجتهاد و الاحتكام فيه إلى أسوإ الحلول (صندوق الاقتراع) الذي تتحكم فيه فلول الأغنياء و الأغبياء ولكننا تواضعنا عليه كأفضل أسوإ الحلول….

وأخيرا فإن الامام عليا كرم الله وجهه وضع القاعدة الأسهل لتيسير الخلاف:الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق”. وكلاهما يستأهل التوقيروالإحترام.هـ

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

39 رأي على “ناجي محمد الامام يكتب: الكُره مسلك بدائي و الاحترام أولى من الاحتراب”

  1. First off I would like to say excellent blog!
    I had a quick question in which I’d like to ask if you
    don’t mind. I was interested to know how you center yourself and clear
    your thoughts before writing. I have had a hard time clearing my
    mind in getting my thoughts out. I do take pleasure in writing but it just seems like the first 10
    to 15 minutes are lost just trying to figure out how to begin. Any ideas or tips?
    Thank you!

  2. Have you ever thought about including a little bit more than just your articles?

    I mean, what you say is fundamental and everything.

    Nevertheless imagine if you added some great photos or videos to give your posts more,
    “pop”! Your content is excellent but with pics and video clips, this website could undeniably be one of the
    very best in its field. Wonderful blog!

  3. Wonderful blog! Do you have any recommendations for aspiring writers?

    I’m planning to start my own blog soon but I’m a little lost on everything.
    Would you propose starting with a free platform like WordPress or
    go for a paid option? There are so many options out there
    that I’m totally overwhelmed .. Any suggestions?
    Cheers!

  4. Have you ever considered creating an e-book or guest authoring on other blogs?
    I have a blog based on the same subjects you discuss and would really like to have you share some stories/information.
    I know my subscribers would appreciate your work. If you are even remotely
    interested, feel free to shoot me an e mail.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

escort maltepe escort pendik escort çekmeköy escort mersin porno izle porno seks hikayeleri mersin escort bayan escort bodrum