canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
آراءموضوعات رئيسية

أسحاق الكنتي يكتب عن زيف الوعي والحرية والاشتراكية والوحدة والضباط اللاعبين بالنرد..اليسار المنافق اللامنتمي..

من الانتساب إلى الانتماء…
يقول صاحب الفروق في اللغة..”…ثم إني ما رأيت نوعا من العلوم وفنا من الآداب، إلا وقد صنف فيه كتب تجمع أطرافه، وتنظم أصنافه، إلا الكلام في الفرق بين معان تقاربت حتى أشكل الفرق بينها…” ولعل الانتساب والانتماء من هذه المعاني التي تقاربت حتى أشكل الفرق بينها… قال في القاموس “انتسب الرجل إلى الجمعية انتمى.. ينتسب إلى حزب سياسي، إلى جامعة: ينضم…” يرد اللفظان بصيغة الترادف. وقال في القاموس..” انتمى إلى كذا: انتسب، انتمى إلى حزب: انتسب واعتزى…” وهنا أيضا يترادف اللفظان، وفي ذلك بغية أبي هلال العسكري عند تأليفه “الفروق في اللغة” التي ينبغي البحث عنها هنا في ما يحيل إليه الانتماء دون أن يشمله الانتساب. ففي معنى الانتماء النماء والزيادة، أما الانتساب فهو من النسب: القرابة. وبذلك تظل الفروق، وإن ضؤلت، قائمة بين “الانتساب” و”الانتماء”. ولعل الانتساب إلى حزب سياسي ما ينمى ويزيد ليصبح انتماء إلى مشروع اجتماعي يحمله الحزب!!!
إشكالية الانتماء، كما حددته المعاجم، هي التي يفتقدها مجالنا السياسي اليوم بعد تقلبات عديدة مر بها بين جمهوريتين وأحكام استثنائية قسمت الطبقة السياسية إلى “إنسان ذي بعد واحد”، و”لامنتمي”… يحدد هربرت ماركيوز وعي الآيديولوجي، “الإنسان ذو البعد الواحد”، في اقتباسه من فرانسوا بيرو..”يعتقد المرء أنه يموت من أجل الطبقة، وهو في الواقع يموت من أجل رجالات الحزب… ويعتقد أنه يموت في سبيل البروليتاريا، وهو يموت في سبيل بيروقراطيتها… ويعتقد أنه يموت في سبيل الأمة، وهو يموت في سبيل اللصوص الذين يكممون فاها…” (التعايش السلمي، م3، ص631، نقلا عن الإنسان ذو البعد الواحد، ص224). تلكم هي مأساة أيديولوجيينا منذ الجمهورية الأولى حتى الأحكام الاستثنائية. فقد اعتقد بعضهم في الجمهورية الأولى أنه يموت من أجل الطبقة ومن أجل البروليتاريا فقدموا “الشهداء” في أحداث ميفرما، وفي حوادث غامضة، واعتقد البعض الآخر أنه يموت من أجل الأمة، أثناء الأحكام الاستثنائية، فشيع بالزغاريد “شهداء” التعذيب والحوادث الغامضة. لم يمت أحد من أجل موريتانيا؛ لأن وعي الأيديولوجيين بها كان “وعيا زائفا” يطلق فيها “المسيرة الكبرى” لتفجير “ثورة ثقافية” كما نظر لها “الكتاب الأحمر”.. أو يراها بوابة غربية لامتداد بين المحيط والخليج يلعب فيه ضباط بالنرد لتحديد أولوية “وحدة حرية اشتراكية”، أو”حرية اشتراكية وحدة” على هدى “في سبيل البعث”، أو استرشادا ب”فلسفة الثورة”…
واستمر الرفاق في أوهامهم الأممية، وأحلامهم القومية حتى فجأتهم الجمهورية الثانية فطرحوا على أنفسهم سؤالا نقلهم من بعدهم الواحد الذي يمجد الموت..”… ولكن ألم يحن الأوان لتعلم كيف نحيا؟” (التعايش السلمي، ن.م.س.) إلى فضاء “اللامنتمي”. فلم يكن في الجمهورية الثانية ما يستحق “التضحية” من أجله، ولم تكن الجمهورية نفسها تحتفي بالشهداء، وإنما تبرم عقود إذعان مع “أحرص الناس على حياة”. وهكذا غير الأيديولوجيون جلودهم، إذ “نجد رجلا عاش حياته كلها منتميا، وفجأة يرى الهوة أمامه، فيصرخ مدعيا أننا لم نكن ذاهبين إلى أي مكان…” (مقدمة اللامنتمي، لكولن ولسون). والأمثلة في طبقتنا السياسية أكثر من أن تحصى؛ فقد رقص الجميع مع “الضباط” على كل الإيقاعات حسب المتوفر من الآلات…
لقد أدمنوا الانتجاع والانتساب منذ الاستقلال؛ من “النهضة” إلى “حزب الشعب” حتى “حزب عادل” مرورا ب”هياكل تهذيب الجماهير”، و”الحزب الجمهوري”، و”أفديك”، و”آسي”، و”حزب الأمة”، لكنهم حرصوا دائما على عدم “الانتماء” إلى أي من تلك التشكيلات السياسية. وتبنوا جميعا مقولة اللامنتمي الشهيرة..”لا أملك شيئا، ولا أستحق شيئا، وبالرغم من ذلك، أشعر بالحاجة إلى تعويض.” وجاء التعويض في صورة “مكاسب ومناصب”، محددا نوعية الانتساب ومدته.
واليوم.. يجري الحديث عن “تجديد الانتساب” إلى “حزب الاتحاد من أجل الجمهورية”، فهل يحتاج الوطن إلى انتساب حزبي على قاعدة المناصب والمكاسب، أو انتماء إلى مشروع وطني يموت أصحابه دفاعا عن موريتانيا في “حدودها الموروثة عن الاستعمار”، ويحيون من أجل بنائها دون الشعور “بالحاجة إلى تعويض”؟ ذلكم هو الرهان الحقيقي.
لقد آن لنا أن نقلع عن ممارسة السلطة لإدارة الشأن اليومي، وإقامة نظام سياسي يتجاوز الأشخاص، كما حدده الرئيس في خطاب النعمة، قائم على “كتلة تاريخية” تتصور وتنفذ مشروعا اجتماعيا يجد فيه كل الموريتانيين ذواتهم ويحقق مصالحهم. يعود مفهوم الكتلة التاريخية إلى الفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي، ويعرفه الجابري في توظيفه له بأنه “كتلة تجمع فئات عريضة من المجتمع حول أهداف واضحة تتعلق أولا بالتحرر من هيمنة الاستعمار والإمبريالية، السياسية والاقتصادية والفكرية، وتتعلق ثانـيا بإقامة علاقات اجتماعية متوازنة يحكمها، إلى درجة كبيرة، التوزيع العادل للثروة في إطار مجهود متواصل للإنتاج.” ومن الواضح أن الشروط الموضوعية لإيجاد هذه “الكتلة التاريخية” قد تحققت في البرنامج الوطني الذي عرضه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على الموريتانيين في انتخابات 2009، وأعادوا الثقة فيه للمرة الثانية ليتعزز بجملة الإصلاحات الدستورية التي أقرها الموريتانيون بأغلبية كبيرة.
فعلى المستوى الاجتماعي تمت محاربة مخلفات الرق، وعزز تكافؤ الفرص بين المواطنين عبر الولوج إلى الوظائف من خلال المسابقات، وإعادة توزيع الثروة الوطنية من خلال التمييز الإيجابي للفئات الأكثر هشاشة، والبرامج الاقتصادية ذات الطابع الاجتماعي، مثل برنامج أمل، وتوسيع قاعدة مشاركة المرأة والشباب في الوظائف الانتخابية والهيئات القيادية في الجهاز التنفيذي للدولة.
وعلى المستوى الاقتصادي حققت البنى التحتية قفزة نوعية في الكم والكيف، وحورب الفساد بشجاعة ونجاعة، وتم إصلاح النظام الضريبي، وترشيد النفقات، وتمكنت الدولة من السيطرة على الثروات الوطنية لاستغلالها تحقيقا للمصلحة العامة، فارتفعت معدلات النمو، وتراجعت البطالة، وتمت السيطرة على التضخم. ولا يجادل مكابر في أن الاقتصاد الوطني وضع على سكة التنمية المستدامة بعد وضعية الانهيار التي تردى فيها حتى سنة 2008.
يبقى المجال السياسي كعب أخيل في هذه الحصيلة الايجابية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. ويعود ذلك إلى صعوبة “القطع” على مستوى الفكر والممارسة مع “قيم” درجت عليها الطبقة السياسية لمدة 18 سنة. وهي “قيم” تأسست على عدم “الانتماء” لأي شيء، والاستفادة الشخصية من كل شيء. ولا يعاب ذلك على الطبقة السياسية وإنما يعاب على السلطة الحاكمة التي لم تتطلع إلى إنتاج خطاب وطني تسهم فيه الطبقة السياسية ويعمقه المثقفون وتتبناه غالبية تتيح ترجمته في برنامج سياسي قابل للتنفيذ…
لقد تغير هذا الوضع اليوم، وعلى الطبقة السياسية مواكبة هذا التغير. فقد أصبحت القطيعة مع ممارسات الجمهورية الثانية واستكمال نواقص الجمهورية الأولى عنوان الانتقال إلى الجمهورية الثالثة؛ فحورب الفساد، وأجريت إصلاحات دستورية أعطت للرموز الوطنية معنى يستلهم التاريخ ويستشرف المستقبل. كل ذلك يفترض القطيعة مع أولئك الذين أدمنوا توارث الوظائف الانتخابية منذ التسعينات ينتسبون لجميع الأحزاب، ويصفقون لكل الأنظمة، ولا ينتمون إلا لمصالحهم الخاصة، وبذلك نحقق المطلب الشعبي بتجديد الطبقة السياسية لصالح الانتماء إلى مشروع وطني بعد عقود من الانتساب إلى أحزاب حاكمة…

مقالات ذات صلة

‫104 تعليقات

  1. تنبيه: Admissions process
  2. تنبيه: Finance research
  3. تنبيه: fue
  4. تنبيه: pharmacists
  5. تنبيه: Periodontology
  6. تنبيه: Political Internship
  7. تنبيه: Career services
  8. تنبيه: Maillot de football
  9. تنبيه: controsoffitto led
  10. تنبيه: led camera
  11. تنبيه: challenge sportif
  12. تنبيه: prostadine
  13. تنبيه: Fiverr Earn
  14. تنبيه: Fiverr Earn
  15. تنبيه: Hooled strip led
  16. تنبيه: fiverrearn.com
  17. تنبيه: fiverrearn.com
  18. تنبيه: ikaria juice buy
  19. تنبيه: redboost mediprime
  20. تنبيه: shipping broker
  21. تنبيه: manufacturing clothes
  22. تنبيه: fiverrearn.com
  23. تنبيه: jute rugs
  24. تنبيه: Grand Piano Transport
  25. تنبيه: daftar multisbo
  26. تنبيه: Fiverr
  27. تنبيه: best university Egypt
  28. تنبيه: french bulldog
  29. تنبيه: Lean
  30. تنبيه: FUE
  31. تنبيه: FUE
  32. تنبيه: Furniture handling
  33. تنبيه: Residential packing
  34. تنبيه: Classic Books 500
  35. تنبيه: FiverrEarn
  36. تنبيه: Training Philippines
  37. تنبيه: partners
  38. تنبيه: supplements for men
  39. تنبيه: ocuprime reviews
  40. تنبيه: fue
  41. تنبيه: FiverrEarn
  42. تنبيه: FiverrEarn
  43. تنبيه: FiverrEarn
  44. تنبيه: wix seo specialist
  45. تنبيه: Scientific Research
  46. تنبيه: Kampus Islam Terbaik
  47. تنبيه: cheap sex cams
  48. تنبيه: live sex cams
  49. تنبيه: live sex cams
  50. تنبيه: frt trigger
  51. تنبيه: 늑대닷컴
  52. تنبيه: Permainan slot online
  53. تنبيه: nangs sydney
  54. تنبيه: Face Moisturizer
  55. تنبيه: 35 whelen ammo
  56. تنبيه: 30-30-winchester-ammo
  57. تنبيه: Nangs delivery 24/7
  58. تنبيه: chathour
  59. تنبيه: chat ave
  60. تنبيه: europe job listings
  61. تنبيه: Kampus Islami
  62. تنبيه: 918kiss
  63. تنبيه: pg slot
  64. تنبيه: 918kiss
  65. تنبيه: Dropbox URL Shortener
  66. تنبيه: itme.xyz
  67. تنبيه: masumintl
  68. تنبيه: MasumINTL.Com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى