آراءموضوعات رئيسية

عزيز وامربيها : حوار حول حقوق الانسان ( ساخر)/ أحمد فال سيد احمد

الوكالة الموريتانية للأنباء : رئيس الجمهورية يتسلم التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك خلال لقاء فخامته اليوم السيدة إربيها بنت عبد الودود رئيسة اللجنة.
طبعا الوكالة لم تقدم معلومات عن التقرير، ولا ما ورد فيه من بيانات..
خلال اللقاء دار الحوار التالي :
الرئيس : هذا ياسر من الاوراق ، ماني گايل اني لاهي انصيب نگراه، خصوصا أن “الماندا عادت وافيه”🤣..
رئيسة اللجنة : صحيح .. نحن نعرف مشاغلكم فخامة الرئيس ، يغير هذا جزء من عملنا..
الرئيس (مبتسما) : أنا گاع لعدتي ادوري الحگ نگر ألا التقارير ال إقدم لي ولد اجّاي ، وهي ال تژدف أخلاگي حته حته .. ذاك ارويجل امعيدل اعطاهلي مولانا..
رئيسة اللجنة : هذا امل تقرير زين .. ما فيه شي يعگر لخلاگ؛ نحن ما انگدو انثقلو اعليكم..
الرئيس : هي گاع حقوق الإنسان شنهي ال امعدلين عنها هذا التقرير ؟ .. نحن ما عندنا مشكلة افحقوق الإنسان..
رئيسة اللجنة : حقوق الإنسان ياسره اصّ.. منها الحق في التعليم، والحق في السكن، والحق في المساواة أمام القضاء ، والحق في الحصول أعل نصيب من الثروة والدخل القومي ، وتكافؤ الفرص في التوظيف ، والحق في الوصول للمعلومة .. حقوق الإنسان ياسرة ..
الرئيس : هذا كامل نحن ما عندنا فيه أي تقصير ، ولا نقص الحمد لله .. الحق في السكن مضمون ، بيه ال موريتاني مساحتها أكثر من مليون كيلومتر مربع ، وبل امنين ابق حد يبني يبني.. والتعليم مفتوح للجميع .. وال هو القضاء امل أنا ما ندخل فيه ، ونزيه ومستقل .. تكافؤ الفرص في التوظيف امل الا ال عندو شي للوظيفة إدور يجبرها.. وال هي المعلومة ، لعدتي عينك اعل المعلومة منت الميداح ، ذيك ابلدها معروف ، و ماهي محبوسة ، ذاك ألا امراد المعارضة.. قضية اص الحصول اعل نصيب من الثروة ما افهمتها ..
رئيسة اللجنة (في سرها) : “المشكلة ألا ذيك حد عندو شي للوظيفة.. الوظيفة ما تنجبر ماه بالوساطة لمتينة.. والتعليم تعبان، واتعب منو الصحة “..
رئيسة اللجنة : الحصول أعل نصيب من الثروة الوطنية .. معناه ان كل مواطن عنده حق في الدخل القومي المحلي ، يالت الدولة تعطيه لو، يسو يشتغل ويسو ما يشتغل ..
الرئيس (متهكما ): ادُّورينا انتمُّ انگسمُ الفظة اعل المواطنين ؟ ذاك ما إصح إسلمك.. الفظة ماهي خالگه..
رئيسة اللجنة : ماه تگسام الفظة لمكركبة .. الدولة يالتها اتقدم خدمات مجانية للمواطنين ، على الأقل في مجال الصحة، والتعليم .. ما اتم اتبيع الأدوية للمواطنين وأدوات الجراحة، ولا اتم تخلص منهم الفظة الياسره اعل العمليات الجراحية.. ولا اتم امل اتبيع الكتب المدرسية للتلاميذ.. ولا اتم تگطع عنهم الظو كل ليلة، وفاعگاب اشهر اتجيب الهم فكتيرات املانين من الفظة..
الرئيس: ذاك شنه معناه ؟ .. الدولة ماهي مؤسسة خيرية .. ثم يضع التقرير جانبا: نعرف أنا أن هذا من التواقط ابلا فايدة ..
رئيسة اللجنة : السيد الرئيس لا تنفگعو .. هذا ألا شد لخبار ، أنا نعرف انكم انتوم مانكم امقصرين، وموريتاني ماگط جبرت حد كيفتكم ، وهذا ال عدلتولها ما إگد حد إعدلو، والشعب نعرف انو مترحم ، ولا فيه حد عندو مشكيلة الحمد لله، وهذا التقرير ألا لا بدالنا انعدلوه بينَ كثرت أخبار هذا العالم..
الرئيس (مبتسما) : أهيه.. ذاك هو ال ينگال .. بعدني گاع شكيت انك عدتي من المعارضة.. ودعتك لله ظرك ، أنا عندي لقاء مهم ، وهذا لكتاب ألا خليه هون إلين نعگب انصيبلُ، وال زاد إجي الرئيس المقبل إتم ساعتو مستحفي يگر منو صفحات..

********* عموما، وضع حقوق الإنسان في موريتانيا يحتاج أكثر من مجرد تقرير، لن يكون في الغالب دقيقا .. في موريتانيا “إنسان” يتمتع بحقوقه وزيادة .. وإنسان” ليس له من الحقوق إلا ” فظلة الفظلة” المتبوعة بالمن والأذى..

بالمناسبة، الاسم المختصر الرسمي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان هو “لوحا” !!🤣

#حياتكم_في_خطر_بسبب_الأدوية_المزورة_والمغشوشة

انتهى

الصورة من الوكالة الموريتانية للأنباء ..

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم