آراء

تحاد الطلبة والمتدربین الموریتانیین بالمغرب یفك الارتباط –قانونا- عن الاتحاد الوطني لطلبة موریتانیا ویعلن استقلالیته

اعل الحسين اعمر

نظم اتحاد الطلبة والمتدربین الموریتانیین في المغرب أمس الأول مؤتمره العادي الثاني والعشرین، تحت شعار (مؤسسة رائده …). حیث انتخب في ختامه أمینا جدیدا، إضافة لمكتب تنفیذي. و افتتح المؤتمر من طرف مكتب المجلس الطلابي، وذلك بعد التأكد من حضور النصاب القانوني، قبل أن یفسح المكتب المجال للجنة تسییر المؤتمر المنتخبة من المؤتمرین و التي ضمت :
محمد سالم محمدن رئیسا 
هدى عالي نائبا للرئیس اعل الحسین مقررا 
و تضمن جدول أعمالها :
تقدیم تقریر سنوي عن عمل المكتب التنفیذي من طرف الأخیر و مناقشته من طرف المؤتمرین بالإضافة الى تقریر رقابي من طرف المجلس الطلابي (الهیئة الرقابیة) عن سیر الاتحاد.
كما تم عرض مقترح تعدیل على النظام الأساسي للاتحاد مقترح من طرف المكتب التنفیذي قدمه الأمین العام الخلیفه اسعید و تمت مناقشته من طرف المؤتمرین و كذلك إجازته و المصادقة علیه من طرف اغلبیتهم.
و من أهم المواد المحذوفة المادة الخامسة –من النظام الأساسي- التي تنص على أن الاتحاد (اتحاد الطلبة و المتدربین الموریتانیین -بالمغرب) فرع من الاتحاد الوطني لطلبة موریتانیا؛ المحسوب على التیار الإسلامي.
 كما ان النظام الجدید أحاله الى الدستور المغربي بالإضافة الى الموریتاني وكذلك الظهیر الملكي المنظم للجمعیات. كما أنه أضیفت مادة تنص و تحدد موارد الاتحاد. وفي الأخیر یجدر التأكید على أن هذه المادة ظلت عصیة على التغییر على مدى سنین طویلة حاول فیها بعض الطلاب الغیر محسوبین على التیار الإسلامي تغییرها و عجزوا عن ذلك ، لسیطرة التیار الإسلامي على الساحة الطلابیة والذین عارضوا أي تغییر یتعلق بتبعیة الإتحاد في الرباط للإتحاد المحسوب على الإسلامیین في موریتانیا؛تبعیة عانا منها الإتحاد طویلا وكانت سبب في عدم حصوله على ترخیص وسبب في انقسامات كبیرة في الساحة الطلابیة في المغرب ، 

إلا أن أصواتا كثیرة ظهرت أخیراغیر مؤدلجة طالبت بتغییر هذه المادة و أكدت أن الخیارات كل الخیارات مفتوحة أمامها من أجل تغییر هذه المادة المعطلة للعمل النقابي و ، كان الإسلامیون قد شهدو في السنة الماضیة منافسة قویة على كرسي الأمانة العامة للإتحاد في الرباط من طرف طلاب یحسبون على التیار القومي وبعض من غیر المؤدلجین طالب هؤلاء الطلاب في المؤتمر الماضي للإتحاد بضرورة مراجعة هذه المادة و بعض المواد الأخرى في النظام الأساسي وهو ماحدث هذا العام . ●
 
 
وجاءت تشكيله  المكتب التنفيذي الجديد على النحو التالي: 

– الطالب حمادة سويداله سويدي أمينا عاما.

– الطالب سيدنا جدو – أمينا عاما مساعدا.

– الطالب محمد فال ولد الطالب مسؤولا للشؤون الأكاديمية.

– الطالب يحي ولد الهادي مسؤولة للشؤون الثقافية والإعلام.

– الطالبة رقية فكناش مسؤولة للمالية والشؤون الاجتماعية.

– الطالب عبد الرحمن العيدي مسؤوى للتنظيم والتكوين.

– الطالب خالد الديه مسؤولا للرياضة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمین العام حمادة سویدالة الجدید غیر محسوب على اي تیار  و یقدم نفسه بعتباره مستقلا. حاز على غالبیة أصوات المؤتمرین

 فيما زكوا المؤتمرون الطالب عبد الله ولد سيدي محمد رئيسا للمجلس الطلابي، وعبد الوهاب ولد مولاي نائبا له، وأحمد عمر مقررا للمجلس. 

ويعد اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب من أبرز النقابات الطلابية الموريتانية في الخارج، وأكثرها انتظاما، وتكريسا للمؤسسية الداخلية، وله 13 فرعا في مختلف مدن المملكة المغربية.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم