رمضانيات: ( 13 )…مفسدات الصوم/ عبد القادر زلد محمد
قال الجزولي: مفسدات الصوم عشرون، عشرة متفق عليها، وعشرة مختلف فيها،
فالمتفق عليها:
تعري الصوم من النية، والأكلُ، والشربُ، والجماعُ وإن لم يكن إنزال، والإنزال وإن لم يكن جماع، والمذي مع تقدم سببه ومداومته، والحيض، والنفاس، وخروج الولد ، والاستقاء إذا رجع من القيء شيء.
والعشرة المختلف فيها: الفلقة من الطعام، وغبار الطريق، وغبار الدقيق، وما وصل من غير مدخل الطعام والشراب بل من أنف أو أذن أو عين، وما ينحدر من الرأس، وابتلاع ما لا يتحلل مثل الحصى، والمذي إذا لم يتعمد سببه، والاستقاء إذا لم يرجع من القيء شيء، والقيء غلبة إذا رجع منه شيء، والردة، ورفض النية. قاله الحطاب”.
–
منقول من لوامع الدرر في هتك استار . المختصر للعلامة محمد ولد محمد سالم المجلسي، صفحة. المجلد الرابع كتاب الصوم ص ١١١
و قد نظم شيخنا الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين مفسدات الصوم عازيا لصاحب اللوامع بقوله :
و مفسدات الصوم قل عشرون — قد قاله الذين يفقهون
فعشرة متفق عليها — وعشرة مختلف لديها
فعشرة اتفاقهم اكل شراب — و ترك نية جماع لا ارتياب
عمد خروج المني و المذي وزد — حيضا نفاسا للذ ي له تفد
كذا خروج ولد و الاستقا — ان بعض قيء راجع لمن اقا
والعشرة التي بها مختلف — خذها وعن علمك لا تنحرف
منها ابتلاع فلقة من الطعام — من غير مضغ و غبار قد يرام
يبلع من طريق او دقيق — و ما بقي خذه أيا رفيقي
فواصل من غير مدخل الطعام — كالأنف و الإذن وعين للأنام
و ما من الرأس انحدر اوابتلاع — مثل الحصي لا يتحلل استماع
والمذي ان لم يتعمد سببه. — و الاستقا بلا رجوع فارقبه
والقيء يغلب و منه يرجع — شيء و رفض نية فاستمعوا
وردة اعاذنا الاله — منها وتم العد لا تنساه
فانظره في لوامع لعالم — بلاده نجل محمد سالم
—
….
100 تعليقات