السيـــــــــاسة القبلية جحور تتكاثر فيها الجرذان/ ذاكووينهو
السيـــــــــاسة القبلية جحور تتكاثر فيها الجرذان , أكلة المصــاحف وكتب التفسير والتــاريخ وتنتشر فيها حيات الكدى لتلدغ مفاصل الثوابت وتنفث فيها سما وحيا.
في سياسة الانحراف تظهر القبلية وترا مرخى يشده قراصنة الفن الرخيص في مواسم النخاسة السيـــــاسية …القبلية مفهوما للاقصاء والتباغض ردة وسباحة في رمل حارق …
خلعاء القيم , و طرداء الفــــــــضيلة, أجسامهم جبال, وأفكارهم وأماناتهم حصــــى , مفتون في الفقه السياسي الرديء…
السياسة القبلية وجع خلقـــي , تعلمنا مـــنها شيئا واحدا هو أننا بلا ثوابت … هي ارتهان لسخف مؤقت…اغرب ما فيه طفولة الشيوخ….وشيخوخة الاطفال…
السياسة القبلية عجوز عاهر, حلاها غيبة ونميمة , لباسهـا سباب وبذاءة , عطرها طمع وأنـانية , والغريب أننا نقع عليها جميعا, بكل خصبنا الاجتماعي , حتـــى المرأة تنزو عليها , وحتـــــــــــى الخصيان يزنون بها ……
المناخ السيــــــــــــــــــاســي القبلـــــي متقلب , خلال كل اثنتي عشرة ساعة تهب العواصف الـــرملية, وتتحرك الأعــاصير الرعدية, ويموج البحر ويفــــــــــــرق ركاب السفينة , وتبتلع القروش الجائعة بعضهم , ويركب آخرون قوارب نجــــاة مثقوبة, لذلك فـــالخريطة السياسية فـــــــــــيـنــــــــــا لا تكتمل ابدا, ليست هنــــــــاك حدود ثابتة ولا مواقع مستقرة: الرمــال تواصل زحفها… ومجاري المياه تحول اتجاهاتها… والحفر تكثر وتزداد عمقا ولا تمتلئ.
أبوبكر وأبـــــولهب وابن أبي ابن سلول, عندنــــــــا ثلاثة أسماء لرجل واحد حسب معطيات الرصد السياسي وتقلبات المناخ الطائفي , بل قد نجد ثلاثة صديقين وثلاثة آباء لهب وثلاثة أبناء أبي ابن سلول في وقت واحد حسب مواقعهم على الـخريطة السياسية وحسب مصادر الأخبار والنعوت.