http://www.kadinescort.net/ http://www.ddtshanghaiescort.com Sakarya escort Gaziantep escort Denizli escort Adana escort Hatay escort Aydın escort İzmir escort Ankara escort Antalya escort Bursa escort İstanbul escort Kocaeli escort Konya escort Muğla escort Malatya escort Kayseri escort Mersin escort Samsun escort Konya escort Sakarya escort Samsun escort Kocaeli escort Kayseri escort İzmir escort Hatay escort Gaziantep escort Diyarbakır escort Ankara escort Adana escort Antalya escort Bursa escort Mersin escort Aydın escort Balıkesir escort Çanakkale escort Balıkesir escort Çanakkale escort Tekirdağ escort Eskişehir escort Yalova escort Rize escort Amasya escort Bolu escort Erzincan escort Şırnak escort Van escort Yozgat escort Zonguldak escort Afyon escort Adıyaman escort Bilecik escort Aksaray escort Ağrı escort Bitlis escort Siirt escort Çorum escort Burdur escort Diyarbakır escort Edirne escort Düzce escort Erzurum escort Kırklareli escort Giresun escort Kilis escort Kars escort Karabük escort Kırıkkale escort Mardin escort Kırşehir escort Kahramanmaraş escort Manisa escort Muş escort Kastamonu escort Ordu escort Nevşehir escort Sinop escort Osmaniye escort Şanlıurfa escort Sivas escort Trabzon escort Tokat escort Ardahan escort Bartın escort Karaman escort Batman escort Bayburt escort Bingöl escort Elazığ escort Gümüşhane escort Hakkari escort Isparta escort Uşak escort Iğdır escort Kıbrıs escort Kütahya escort Manisa escort Muğla escort Tekirdağ escort Trabzon escort Yalova escort Isparta escort Kahramanmaraş escort Ordu escort Rize escort Sivas escort Afyon escort Aksaray escort Giresun escort Şanlıurfa escort Yozgat escort Erzurum escort Amasya escort Çorum escort Tokat escort Uşak escort Van escort Bolu escort Burdur escort Kırşehir escort Niğde escort Osmaniye escort Zonguldak escort Düzce escort Edirne escort Erzincan escort Karabük escort Karaman escort Kastamonu escort Kırıkkale escort Kırklareli escort Ankara escort Bursa escort Antalya escort Kocaeli escort İzmir escort Konya escort Diyarbakır escort Samsun escort Mersin escort Hatay escort Malatya escort Muğla escort Tekirdağ escort Kütahya escort Aydın escort Manisa escort Trabzon escort Balıkesir escort Afyon escort Sivas escortÇanakkale escort Isparta escort Yalova escort Giresun escort Kahramanmaraş escort Şanlıurfa escort Ordu escortTokat escort Yozgat escort Çorum escort Erzurum escort Elazığ escort Aksaray escort Kastamonu escort Kırklareli escort Rize escort Kırıkkale escort Burdur escort Karabük escort Kırşehir escort Bilecik escort Niğde escort Amasya escortUşak escort Edirne escort Sinop escort Düzce escort Erzincan escort Karaman escort Osmaniye escortadana escort adiyaman escort afyon escort agri escort aksaray escort amasya escort ankara escort ardahan escort artvin escort aydin escort balikesir escort bartin escort batman escort bayburt escort bilecik escort bingol escort bitlis escort bolu escort burdur escort bursa escort canakkale escort cankiri escort corum escort denizli escort diyarbakir escort duzce escort edirne escort elazig escort erzincan escort erzurum escort eskisehir escort gaziantep escort giresun escort gumushane escort hakkari escort hatay escort igdir escort isparta escort istanbul escort izmir escort izmit escort kahramanmaras escort karabuk escort karaman escort kars escort kastamonu escort kayseri escort kibris escort kilis escort kirikkale escort kirklareli escort kirsehir escort kocaeli escort konya escort kutahya escort malatya escort manisa escort mardin escort mersin escort mugla escort mus escort nevsehir escort nigde escort ordu escort osmaniye escort rize escort sakarya escort samsun escort sanliurfa escort sinop escort sivas escort tekirdag escort tokat escort trabzon escort usak escort van escort yalova escort yozgat escort zonguldak escort
آراءموضوعات رئيسية

“القسم بالضحى والليل إذا سجى”ينسى الحبيب حبيبه في حال تلبسه بحركة شاغلة أو بسكون صارف /الخليل النحوي

“القسم بالضحى والليل إذا سجى”ينسى الحبيب حبيبه في حال تلبسه بحركة شاغلة أو بسكون صارف.. أما الحركة الشاغلة فأخص صورها وأكثرها اطرادا انشغال الإنسان بالكسب ونحوه من مشاغل الحياة التي لا تقوم إلا بها.. وأخص أوقات الانشغال هذه وقت الضحى، ففيه يكون الناس عادة قد انصرفوا إلى أعمالهم وما شاكلها من دراسة ونحوها، ويكونون في حال إقبال وهم بعد في عز طاقتهم ونشاطهم، قبل أن يبلغ منهم التعب مبلغا يصرفهم إلى التفكير في أمور أخرى أو البحث عن أسباب التسلية والراحة وغيرها مما ينصرف معه الذهن إلى التفكير في الحبيب.. وإلى ذلك الوقت الإشارة بقوله تعالي: {والضحى}أما السكون الصارف فأخص حالاته وأكثرها اطرادا سكون النائم. والليل ـ إذا سجى ـ هو الوقت الطبيعي للنوم. ولذا جاء القسم الرباني {والليل إذا سجى}.. فتبين من القسم بهذين الظرفين الزمانيين استغراق مظروفيهما من الحالات الشاغلة أو الصارفة عن العناية بالمحبوب.. وإذا كان الحبيب مذكورا في حال انصراف الناس إلى شواغلهم، فكان ذلك غاية البلاغة ومنتهى الإبانة في نفي القلى.. فكأن البارئ جل وعلا يقول لحبيبه صلى الله عليه وسلم: إن الناس ينصرفون عن محبوبيهم في حال كدحهم وانشغالهم بأسباب العيش وفي حال خلودهم للنوم، وإن حبيبا لا ينسى حبيبه في هذه الأوقات لحري من باب أولى أن لا ينساه في غيرها من سائر من الأوقات.. وإن رب الناس الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ولا يمسه نصب ولا لغوب لأحق ألا ينشغل عن حبيبه في ليل ولا نهار.ثم إن الوَدْع (من قراءة {ودَعك) بتخفيف الدال)، والتوديع (من قراءة {ودَّعك} بتضعيف الدال) إنما هما في الأصل ترك حسي ومباينة بدنية، يستلزمان حركة تناسب في طبيعتها وفي قوة ظهورها حركة الشمس في جريانها لمستقر لها في الأفق المرئي، كما تناسبان حركة الإنسان في ذروة نشاطه. وثمة مناسبة لا تخفى بين الحركتين وما تتسمان به من الظهور وبين الضحى بحسبانه وعاء من أظهر الأوعية الزمنية وأوعبها لهاتين الحركتين. أما القلى فهو ترك معنوي، محله الأصلي القلب لا القالب، ولا تلازم بينه وبين حركة الإنسان، بل إنه إلى السكون أقرب، وهو به أعلق، لشدة خفائه واكتنانه في باطن الإنسان اكتنانا قويا يناسب ظلمة الليل وسجوه. ونفي الودْع أو التوديع والقلى في هذا السياق، وعلى هذا الوجه، إثبات مبين قاطع لمحبوبية الحبيب – صلى اللـه عليه وسلم – محبوبية لا تقبل الاستتار، كالشمس في رابعة النهار، سيجليها من بعد في أرجاء المعمورة، وعلى تعاقب العصور، اقتران اسم الحبيب باسم ربه في كل أذان. وهي في ذات الوقت محبوبية بالغة الخفاء والاستتار، لا تدرك البصائر كنهها، كما لا تدرك الأبصار حقائق الأشياء إذا لفّها الظلام بجلبابه، حال سكونه وركوده. وإلى تينك الحالين سيشير من بعد مقام العلو الذي لا يضاهيه علو {وهو بالأفق الأعلى}، {عند سدرة المنتهى} وبين ذلك العلو وبين إطلالة الشمس وقت الضحى مناسبة لا تخفى، كما سيشير إليه في قصة المعراج ذاتها مقام القرب الذي لا يدانيه قرب {فكان قاب قوسين أو أدنى}، وبين هذا القرب وبين سجو الليل مناسبة لا تخفى أيضا، يجلي بعضها تهجد الليل {ومن الليل فتهجد به}، وقرب الساجد {واسجد واقترب}، والاكتنان في الكهف في مبادئ الوحي، وفي مبادئ الهجرة، تمهيدا وتوطئة لفشو السر وظهوره، وإذا جاوز الاثنين سر فشا. هي إذا، وباختصار، محبوبية لا تنحسم بحال لا في رابعة النهار ولا في عتمة الليل، لا بوجه حسي ولا بوجه معنوي، لا في حال حركة الكائنات ولا في حال سكونها، لا في ظاهر من الأمر ولا في باطن منه. وبذلك كله آذن أيضا إسناد الرب إلى المربوب إسنادا ظاهرا في قوله {ما ودعك ربك) وإسنادا باطنا في قوله {وما قلى}، فالضمير في الأولى ضمير ظاهر ظهور الودع والتوديع، والضمير في الثانية ضمير مستتر استتار القلى.{هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم}الشيخ الخليل النحوي

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى