canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
آراءموضوعات رئيسية

 المَحاظر النسائية في موريتانيا / النجاح محمذن فال

عرفت المحاظر الموريتانية بلفظ المحظرة

واصلها محاضر اي مكان الحضور لكنها محليا قلبت ظاء (الظاء المشالة )

ثم إن اللهجة الحسانية تقلب الضاد ظاءا كما في قولنا  :  الضوء / الظو   والضالة / الظالة

والمحاضر في اللغة العربية  تعني مكان الحضور علي نقاط المياه وقد عبر عنها عمر  ابن أبي ربيعة بقوله :

أقْوَى وَعُرِّيَ واسِطٌ فَبَرَامُ

مِنْ أهْلِهِ ، فَصُوَائقٌ فَخِزامُ

فالواديانِ فكلُّ مَغْنًى مِنْهُمُ

وعلى الميَاهِ مَحَاضِرٌ وَخِيامُ

عَهدي بها الإنسَ الجميعَ ، وفيهمُ

قَبْلَ التَّفَرُّقِ مَيْسِرٌ وَنِدَامُ

وإذا كانت محاضر  الجاهليين (إنس وندام )  فإن محاضر الموريتانيين محابر واقلام ، والتعبير هنا للعلامة ولد عدود  ، مع أن الإنس أيضا ارتبط بالمَحظرة وإن في حدود ..

تذهب بعض التقاليد المروية الموريتانية إلي أن أول محظرة موريتانية تأسست في أحياء  تجكانت في  في تَننگٌِي قرب شنقيط في آدرا قبل نزوح تجكانت عن تلك المنطقة …

 ويدعم ذلك كون هذه القبيلة  بها فخذ يسمى لمحَاظر، ولا يوجد في غيرها من القبائل

ومن هذا الفخذ  الطالب عبد الله  مؤلف كتاب الرسم القرآني الذي يعد أهم مؤلف محلي في رسم القرآن

ومنهم مريم بنت حين  العَالمة المعروفة التي كانت تنوب عن أخيها محمد السالم بن حين  في تدريس محظرته ، وتحفظ  الذاكرة الشعبية لبعض الاوساط  أنه كان في تنگي ثلاثمائة فتاة  يحفظن موطأ مالك..

لقد شكلت المحظرة الموريتانية استثناء لقاعدة ابن خلدون التي تقول:

“إن الحضارة و التعلم مرتبطان بالتمدن و التحضر، وإن الجهل و التخلف مرتبطان بالبادية و الترحال “

ومع ان المحظرة شكلت اهم رافد علمي في بلادنا إلا أنها كادت تقتصر في بعد المناطق علي الرجال مع أنه ظهرت بعض المحاظر النسائية منها على سبيل المثال لا الحصر

  • محظرة لحبيبَ بنت آگُ التي تخرج منها كثيرون منهم محمد سيديا ولد داده وكذلك ابناؤها المعروفون بحفظ وتلاوة القرآن الكريم
  •  محظرة الشيخة مريم عيشانَ التي تخرج منها عديدون  منهم رئيس الوزراء السابق إسماعيل بن بدٌ
  • محظرة الشيخة  خديجة بنت محمد سيديا التي تخرج منها الباحث باب ولد هرون وابنها الشيخ محمد سيديا ولد اجدود (النووي) وابنها عبد الله بن اجدود (العباد مؤلف شرح رسم الطالب عبد الله)
  • محظرة والدتي الشيخة مريم بنت وداد التي تخرج منها  كثيرون انا من بينهم ، ومنهم المرحوم أحمد ولد محمد سيديا ولد داداه

والسياسي البارز المرحوم محمد ولد جدٌُ والأستاَذان  البارزان سيدن ولد الشيخ ولد جدو وكذلك أحمد ولد جدٌُ والمرحوم الدكتور البشير ولد الشيخ ولد جدٌُ.

-محظرة بنت النبي بنت اسْليمن  ولها خريجون كثر.

  • ثم محظرة جدتي مريم بنت عابدين التي تخرج منها والدي القاضي  القارىء محمد بن محمذفال وغيره

وفي الغالب تقتصر المحاظر النسائية على تدريس القرآن

أما المحاضر الرجالية فهي التي تنقل الطالب إلي درجة قارىء ، ثم التخصص في بقية العلوم الشرعية واللغوية

وهي تعد ساحة أدبية ثرية

مجال المحظرة النسائية

للمحظرة النسائية مجال معين يشكل مصدر اهتمامها ألا العمرية لما قبل البلوغ وهي الفئة التي يفترض أن يكمل فيها الطالب(ة) القرآن إن لم يكمله قبلها ..

أما مصير الإناث من روادها  من الالبنات  فهو البقاء على ماتم تحصيله من القرآن ويندر أن يزدن عليه مع أنه في بعض المحاظر النسائية تدرس أمهات المتون المعمول بها هنا مثل اقسام الدين والاخضري وابن عاشر

وقد لا يختلف عن هذا المصير بعض الذكور

إلا أن بعض المتميزين ينتقلون إلي المحاظر الرجالية ذات التخصص في كل العلوم والتي تقتصر على الرجال دون النساء

في حين لا تقتصر المحاظر النسائية على الإناث دون الذكور ..

وتعد شيخات المحظرة النسائية رائدات في مجال حفظ التراث وحماية المكتبات ، تلك المكتبات التي أشاد بها العدو قبل الصديق فقد رأى كريستيان لگري  أنها تتقدم على المكتبات في القاهرة والقيروان …

كما أن لهن اليد الطولى في الرعاية الاجتماعية وأحيانا الاقتصادية لشيوخ وشيخات المحظرة فضلا عن طلابها .

ومع أنه يوجد صدي المحظرة في أسماء العلم بالنسبة للرجال لكنه يغيب مع الإناث فمن أصداء المحظرة الرجالية عندنا

الحافظ

القاضي

الشيخ

العالم

الامام

لمرابط

الطالب

النحوي

الفقيه

العبقري

التلميدي …

في حين  تقتصر الإعلام النسائية  على  ما هو متأت من القرآن والسيرة دون اللجوء إلي صياغة جديدة كما هو الحال مع الذكور .

وتشهد المحَاظر النسائية الآن انتشارا واسعا غير أنه في الغالب  يغيب دور القطاعات الحكومية المعنية في تشييدها ودعمها ماديا ومعنويا مما قد يفتح الباب واسعا أما التجييش الخارجي لِمنتسبات  وشيخات المحاظر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى