جولة في لوامع الدرر 20.. فصل في الاذان/ عبد القادر ولد محمد
الاذان.. و هو لغة الإعلام باي شيء كان ، و هو مشتق من الاذن ، بفتحتين و هو الاستماع الناشيء من الاذن بالضم : ألة السمع كانه يلقي الشيء فيها، أو مشنق من الاذن بالضم كأنه أودع ما علمه أذن صاحبه قال تعالى: ( فاذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) و قال تعالى: ( و أذان من الله ورسوله ) و قال تعالى( فاذنوا بحرب من الله و رسوله ) و شرعا؛ الإعلام بدخول وقت الصلاة بكلمات مخصوصة ، في وقت مخصوص، على وجه مخصوص، فلو نكس ابتدى كما في،الجواهر لاحالته عن وجهه، و قال اشهب في المجموعة : أن بدأ باشهد أن محمدا رسول الله قبل أشهد أن لا إله الله فليقل بعد ذلك ؛ أشهد أن محمدا رسول الله، و يجزئه و يقال : أذان و تاذين و اذين قال: فلم نشعر بضوء الصبح حتى ## سمعنا في مساجدنا الاذينا و قال : قد بدا لي وضح الصبح المبين ## فاسقينها قبل تكبير الاذين،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
و الأصل فيه من القرآن قول تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع) .و من السنة حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، لا عبد الله بن زيد بن عاصم صاحب حديث الوضوء فيه وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب الناقوس،ليعمل حتى يضرب لجمع الناس للصلاة طاف بي و انا نائم رجل يحمل ناقوسا فقلت له : يا عبد الله اتبيع الناقوس؟ فقال : ما تصنع به قلت: ندعو به للصلاة ، فقال: الا ادلك على ما هو خير من ذلك؟ فقلت بلى : قال : تقول : الله أكبر الله أكبر فذكر الأذان و الإقامة، فلما أصبحت اتيت النبي صلى الله عليه وسلم فاخبرته بما رأيت، فقال ؛ انها لرؤيا حق فقم مع بلال فالق عليه ما رأيت فليؤذن، ففعلت فلما سمع عمر الاذان خرج مسرعا يسأل عن الخبر، فقال( يا رسول الله و الذي بعثك بالحق لقد رأيت ما رأى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله )
منقول من لوامع الدرر في هتك استار المختصر للعلامة محمد ولد محمد سالم المجلسي المجلد الأول كتاب الصلاة- فصل في الاذان..صفحة .672و من آثار الطلبه بخصوص الاذان في الكناش..الاذان و الاذين و التأذين ## لغاته ثلاثة تبين,’،،،،،،،،،،،،،،،و جبرئيل معلم الانبياء@ أول من أذن في السماءو ابن حمامة بلال السامِ @ أول من أذن في …الاسلامِعبد ألاله نجل زيد أولُ @ من قد اقام مثل ذا لا يجهلُفأنظره في حاشية الرهوني@ ترجمة الاذان من كنون,,,,,,,..ولبعضهم بخصوص اذان المنفرد ,,,… منفرد يطلب للجماعة @@ اذانه يسن كالجماعةذكر ذ المحصل الدردير @@ في اقرب المسالك النحرير