جولة في لوامع الدرر( 25).. الإجارة على أمامة الصلاة/ عبد القادر ولد أحمدو
و يتحصل من كلامهم ان في. الإجارة على الصلاة ستة أقوال : -التحريم مطلقا
،-الكراهة مطلقا ،
-الجواز تبعا للآذان و هو الذي مشى عليه المصنف و هو المشهور
– الجواز مطلقا ،
-الخامس رواية علي : لا باس بها على الفرض لا النفل ،
– السادس ما نقل عن المازري انه حكى قولا بجواز الإجارة لمن بعدت داره لا لمن قربت . انظر الحطاب .اي لانه اذا قربت داره فلا مشقة عليه في الحضور ، فلا تصح إجازته للإمامة ،…. والله. سبحانه اعلم ……….
و نقل غير واحد ان الشيخ الولي الصالح الزاهد أبا عبد الله الدكالي رحمه الله تعالي كان بمدينة تونس في حدود التسعين و سبعمائة ، فكان لا يخالط الخلق لا عامتهم ولا خاصتهم ، ولا يحضر الجمعة ولا الجماعة ، ولا يصلي مع الناس في الجوامع .. فرموه بالزندقة و شنًع عليه الامام الأوحد ابن عرفة أقبح التشنيع و صار يبحث عن سبب امتناعه عن الصلاة في الجماعة فقيل له انما امتنع الشيخ الدكالي لانه علم بان الأئمة في تونس يأخذون الأجرة على الصلاة .. فزاد الامام ابن عرفة بذلك إغلاظا في القول والتشنيع و تبعته العامة والخاصة في ذلك فرحل الشيخ الدكالي الي الشرق فارا بنفسه فارسل ابن عرفة كتابا لاهل مصر يحذرهم منه :
يا أهل مصر ومن في الحكم شاركهم–تنبّهوا لقبيح معضل نزلا
لزوم فسقكم أو فسق من زعمت–أقواله أنه بالحق قد عملا
في تركه الجمع والجمعات خلفكم –وشرط إيجاب حكم الكل قد حصلا
إذ كان شأنكم التقوى فغيركم –قد باء بالفسق حتى عنه ما عدلا
وإن يكن عكسه فالأمر منعكس –فاحكم بحق وكن بالحق معتدلا
فاجتمع العلماء والفقهاء من اهل مصر و ما والاها و اتفقت كلمتهم بأن أجابوا. علي ما كتب لهم. الامام ابن عرفة في. شان الشيخ الدكالي :
ما كان من شيم الأبرار أن يسموا—بالفسق شيخاً على الخيرات قد جبلالا ولكن إذا ما أبصروا خللا—
كسوه. من حسن تأويلاتهم حللا
أليس قد قال في المنهاج صاحبه- -يسوغ ذاك لمن قد يختشي زللا
كذا الفقيه إبن عمران سوغه– –لمن تخيّل خوفاً واقتني عملا
وقال فيه أبو بكرٍ إذا علمت —-عدالة المرء فليترك وما عملا
وقد روينا عن إبن القاسم العتقي —فيما اختصرنا كلاماً أوضح السبلاما
إن ترد شهادات لتاركها—- -إن كان بالعلم والتّقوى قد احتفلا
نعم وقد كان في الأعلين منزلةً—-من جانب الجمع والجمعات و اعتزلا
كمالك غير مُبْدٍ فيه معذرةً — -إلى الممات ولم يثلم وما عذلا
هذا وان الذي ابداه متّضحٌ– -أخذ الأئمة أجراً منعه نقلا
وهبك انك راء حلة نظرا. — فما اجتهادك أولي بالصواب ولا ……..
منقول بتصرف طفيف وتلخيص من لوامع الدرر في هتك استار المختصر للعلامة محمد بن محمد سالم المجلسي رحمه الله تعالي. ..المجلد الأول كتاب الصلاة فصل في الاذان . الصفحة 717و 718 ..