أخبار أخرىموضوعات رئيسية

الحكومة الموريتانية تصادق على مشروع قانون ينظم الا ستغلال المشترك لحقل غاز بينها والسنغال

نواكشوط- “مورينيوز”- صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه اليوم  على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق بين الحكومتين الموريتانية والسنغالية ينظم التعاون في تطوير واستغلال حقل تورتي”احميم الكبير”،  الذي وقع  في نواكشوط   في 9 فبراير 2018 .

ووصفت الحوكمة في بيان صدر عن اجتماعها الاسبوعي الاتفاق بأنه يؤكد  “الإرادة المشتركة لحكومتي البلدين  في تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال المحروقات الخام من خلال الترخيص لتنمية واستغلال احتياطيات حقل تورتي/ احمييم الكبير بصورة مشتركة” حسب تص البيان.

وعلم في وقت سابق أن حصة موريتانيا في انتاج الغاز هي 10 في المائة لكن وزير الطاقة محمد ولد عبد الفتّاح  قال في مؤتمر صحفي اليوم إنها سترتفع إلى 20 في المائة. وأوضح أن اتفاقيات جديدة رفعت النسبة من 10 إلى 14 ومن ثم إلى 20 في المائة.

ويبدأ استغلال الغاز في العام 2021 .

وصادق المجلس في اجتماعه اليوم أيضا على “مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على عقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C10 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 23 يوليو 2018 بين الدولة الموريتانية وشركة ” شل اكسبلوريشن اند بروداكشن موريتانيا C10 بي في “. وآخر “يقضي بالمصادقة على عقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C19 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 23 يوليو 2018 بين الدولة الموريتانية وشركة ” شل اكسبلوريشن اند بروداكشن موريتانيا C19 بي في “.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى