أرشيف صحفي

نواكشوط : اعتقال الموريتانيين في معهد تابع لجامعة الإمام محمد بن سعود

اعتقلت الشرطة الموريتانية الأعضاء الموريتانيين في هيئة التدريس في معهد العلوم الاسلامية والعربية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود في نواكشوط. وقالت مصادر موثوق بها ان ما لا يقل عن 12 شخصاً من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس اعتقلوا. ولم يتم اعتقال أي من الموظفين السعوديين الذين يتمتعون بصفة ديبلوماسيين. كما لم يعتقل أي من العاملين العرب والأجانب في المعهد الذي تموله الحكومة السعودية، ويتبع وزارة التعليم العالي في المملكة.

وتم افتتاح المعهد في نواكشوط في منتصف السبعينات.

ورفض مسؤولو المعهد الذي يدرس فيه نحو الفي طالب، بينهم مواطنون من دول غرب افريقيا والمغرب العربي، التعليق على الاعتقالات التي تأتي في ذروة حملة تشنها السلطات منذ مطلع الشهر في صفوف الاسلاميين ورجال الدين.

وتقول مصادر الاسلاميين ان الاعتقالات تجاوزت 60 شخصاً، لكن الرقم لم تؤكده المصادر الرسمية. وتقول الحكومة الموريتانية ان الاعتقالات تهدف الى تفكيك أوصال التطرف الاسلامي وتتهم التيارات الاسلامية الموريتانية بربط صلات مع شبكات ارهابية في الخارج.

وللمرة الأولى في تاريخ موريتانيا تشن وسائل الاعلام الرسمية حملة على التطرف الاسلامي وتستخدم في الحملة عدداً من الفقهاء وأئمة المساجد. وتلقت وسائل الاعلام بياناً وقعه أكثر من مئة من الفقهاء ورجال الدين، برروا فيه الاعتقالات ودانوا التطرف والارهاب.

وينقسم الرأي العام الموريتاني على عمليات الاعتقال التي طاولت السياسيين والدعاة وأئمة المساجد، لكن هناك شبه إجماع على أن أمراً ما برر حجم الاعتقالات والحملة الواسعة التي تشنها منابر رسمية ووسائل الاعلام التي تملكها الدولة التي تحدثت عن احباط اعمال ارهابية، وفتحت خطوطاً هاتفية مجانية طلبت من المواطنين الاتصال بها في حال ملاحظة أمر مريب.

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة

الكاتب: الشيخ بكاي

تاريخ النشر(م): 28/5/2003

تاريخ النشر (هـ): 27/3/1424

منشأ: نواكشوط

رقم العدد: 14674

الباب/ الصفحة: 1 – الأول

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى