أرشيف صحفيموضوعات رئيسية

المعارضة الموريتانية: ثلاثة شروط لانفراج حقيقي

نواكشوط- الشيخ بكاي- ردت أحزاب المعارضة الموريتانية على عرض الرئيس معاوية ولد الطايع ادخال اصلاحات على النظام الانتخابي تشمل “شكلاً من النسبية” بوضع ثلاثة شروط لتحقيق انفراج سياسي حقيقي.

وردت جبهة أحزاب المعارضة جماعياً على وعد الرئيس الموريتاني بإدخال اصلاحات بالقول إن هذه الاصلاحات لا تمثل انفتاحاً سياسياً حقيقياً.

ووضعت الجبهة بعد اجتماعات عقدتها ثلاث نقاط اعتبرتها الشروط الاساسية لحدوث “انفراج سياسي حقيقي” وهي: إلغاء الإجراء القاضي بحل تجمع المعارضة الرئيسي “اتحاد القوى الديموقراطية” و”حزب الطليعة الوطنية” البعثي، وتشكيل لجنة مستقلة للاشراف على الانتخابات، وفتح حوار شفاف وعميق بين السلطة والمعارضة في شأن عريضة المطالب المطروحة منذ 1997.

واعتبرت الجبهة في بيان ان هذا هو “الطريق الحقيقي للخروج من الأزمة السياسية، اما ما عدا هذا فهو ذر للرماد في العيون”.

وتطالب المعارضة، ضمن أمور أخرى، باستقلال القضاء وحياد الادارة وتشكيل لجنة مستقلة للانتخابات وفتح وسائل الاعلام الرسمية امام المعارضة وتقديم الدعم المالي لها.

وكان ولد الطايع اعلن الاسبوع الماضي انه سيدخل “شكلاً من النسبية” على النظام الانتخابي “لضــمان مشاركة أكبر لكل الفاعليات الســياسـية”، كما وعد بدراسة “أفضل السبل من أجل تمويل الاحزاب وتغطية أنشطتها في وسائل الاعلام” الرسمية.

غير ان هذه الوعود جاءت بعد نحو شهر على قرار رسمي يحظر اكبر أحزاب المعارضة. ويقول الأعضاء في جبهة أحزاب المعارضة ان “توسيع قاعدة الديموقراطية يتنافى مع حل الاحزاب”. وتتهم السلطات حزب “اتحاد القوى الديموقراطية” بالتحريض على العنف و”رفع خطاب معاد لمصالح البلد”.

وتتألف جبهة أحزاب المعارضة من خمسة أحزاب تعترف السلطات بثلاثة منها فقط وهي حزب “التحالف الشعبي” الناصري وحزب “العمل من أجل التغيير” الذي يكتسب تأييداً في أوساط السود والحراطين، وهم عرب سمر تعود أصولهم الى عهود الاسترقاق. أما الحزب الثالث فهو تشكيلة صغيرة تعرف بـ”الجبهة الشعبية” ويقودها الوزير السابق الشبيه ماء العينين.

ولاقت وعود الرئيس الطايع ترحيباً من الاحزاب المؤيدة للسلطة. وايضاً في حزب “اتحاد القوى التقدمية” الذي يعمل خارج جبهة أحزاب المعارضة، وتتألف قياداته من ماركسيين سابقين.

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة

الكاتب: الشيخ بكاي

تاريخ النشر(م): 6/12/2000

تاريخ النشر (هـ): 10/9/1421

منشأ:

رقم العدد: 13783

الباب/ الصفحة: 6

الوسوم
العودة إلى الصفحة الرئيسية

اقرأ أيضا في هذا القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.