canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
أرشيف صحفيموضوعات رئيسية

هل يطرد الـ”شالوم” “عبسا” و”ذبيان” الموريتانية من مؤتمر الحزب الحاكم

نواكشوط- الشيخ بكاي- هل تطرد إسرائيل “عبسا” و”ذبيان” الموريتانيتين من قاعات “قصر المؤتمرات” في نواكشوط، حيث يعقد “الحزب الجمهوري” الحاكم في موريتانيا اليوم مؤتمره الثاني؟ وهل تتحالف “القبيلة” و”الناصرية” و”الاصولية” و”البعث” هذه المرة من أجل ابتلاع “التفاحة” الإسرائيلية؟

يحتدم الصراع في العادة مع كل استحقاق سياسي بين ممثلي القبائل والتيارات السياسية اليسارية والقومية والإسلامية الداخلة في نسيج هذا “الكشكول” الضخم الذي “يتأبطه” الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع. لكن المؤتمر الحالي ينعقد في ظرف حساس، إذ يأتي بعد أيام معدودة من إعلان الحكومة الموريتانية الـ”شالوم” الكامل مع أبناء العمومة “آل صهيون”. ولا يسمح في هذه الفترة أن يعلو أي صوت صوت الـ”شالوم”، وأي محاولة من هذا النوع ستعتبر سنداً لـ”أعداء الوطن” في الداخل وأعداء موريتانيا من “الاخوة العرب” الذين “يحتقرون موريتانيا ويستكثرون عليها اتخاذ قرار مستقل”، كما تقول وسائل الاعلام الرسمية.

ويتوقع أن ينضبط المندوبون إلى المؤتمر ويظهروا دعماً مبالغاً فيه للرئيس لدفع تهمة يعتقد أنها واردة بمعارضة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي. وفي هذا السياق، نشطت شخصيات حزبية خلال الأيام الأخيرة في الدعوة إلى خروج مؤيدي الحزب لاستقبال الرئيس على جنبات الطرق المؤدية إلى قصر المؤتمرات من “البيت الأمغر” (القصر الرئاسي) كما تسميه صحف محلية مشاغبة. وتريد هذه الشخصيات من هذا الاستقبال الرد على ما يروج من أن الموقف من التطبيع لدى المعارضة هو نفسه في أوساط الموالاة.

وفي الواقع تأسس الحزب الحاكم العام 1991 تحت شعارات القومية والإسلام والدفاع عن الهوية العربية والتعريب. واجتذب ولد الطايع بخطابه العروبي وانحيازه ضد “الفرانكوفونيين” إلى دعاة التعريب، معظم عرب البلاد. وساهم خطابه وبعض الانجازات الملموسة على مستوى التعريب في انقسام ثلاث مجموعات سياسية سرية آنذاك هي “التنظيم الوحدوي الناصري” وحزب “البعث” وحركة “الإسلاميين”. وقد انضم البعض من أبرز قادة هذه الجماعات إلى حزب الرئيس.

وسيكون من الصعب أن يتقبل هؤلاء التطبيع مع إسرائيل. ويبدي قوميون مؤيدون للسلطة الاستياء من الدفع بشخصيات “ناصرية” إلى الواجهة بحكم الوظيفة ربما للدفاع عن العلاقة مع الكيان العبري. ويرى هؤلاء ان “الاجراء مقصود بهدف تلطيخ من بقوا مع السلطة من الناصريين”، لكن تقول هذه الشخصيات إنها جزء من السلطة ولم يعد لديها ولاء آخر، خصوصاً وزير الاعلام الرشيد ولد صالح الذي يرد دائماً على الصحافيين بالقول: “أنا مسؤول ادافع عن سياسة حكومتي”.

وقد يكون أسهل ان ينسجم سياسي قومي أو إسلامي مع القرار منه بالنسبة إلى الموريتاني العادي الذي ينظر إلى إسرائيل نظرة القرآن وكتب السيرة النبوية إلى اليهود، وهي نظرة موروثة تأصلت باحتلال “بيت المقدس” والصراع العربي – الإسرائيلي. ولا يفوت المتابع للمجتمع الموريتاني هذه الأيام عدم خلو مجالس فيها شيوخ أو عجائز من قصص تتعلق بمجتمع المدينة المنورة أيام الرسول ومكائد “بني قريطنة” و”بني قينقاع”.

ويبذل نظام الحكم جهوداً مضنية من أجل اقناع الموريتانيين بأن الأمر لا يتعلق بالتراجع عن دعم القضية الفلسطينية، إنما “الكل يتفاوض ويطبع ويراد منا ان نأخذ الاذن من الغير”.

وتواصل “وكالة الأنباء الموريتانية” الرسمية بث تعليقات تتصدر أيضاً نشرات الأخبار في الاذاعة والتلفزيون الحكوميين وتتهم هذه التعليقات “الاخوة العرب” جزائريين، فلسطينيين، ليبيين، مصريين وغيرهم بـ”ازدراء موريتانيا و”ااستكثار” عليها ان تتخذ قرار سيادة”. وتبث جهات مجهولة اشعاعات عن رخاء واستثمارات وانخفاض للأسعار تحمله السفارة الإسرائيلية الموعودة.

ويحذر مهتمون محليون من ان الشارع لم يتحرك خلال تاريخ موريتانيا – الدولة – إلا مرة واحدة من أجل الخبز، بينما انتفض عشرات المرات من أجل الهوية العربية والتعريب، وتظاهر مئات المرات من أجل فلسطين. ولم يتظاهر إلا مرة واحدة ضد الغلاء.

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة

الكاتب: الشيخ بكاي

تاريخ النشر(م): 18/11/1999

تاريخ النشر (هـ): 10/8/1420

منشأ:

رقم العدد: 13403

الباب/ الصفحة: 6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى