أخبار وتقاريرمواضيع

ولد الرايس يتوقع انتعاشا اقتصاديا هذا العام

قال محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس إن الاقتصاد في بلاده سيعرف انتعاشا هذا العام علي وقع ارتفاع أسعار خام الحديد ، في حين لا يزال التضخم تحت السيطرة .

وقال ولد الرايس في مقابلة صحفية في الخرطوم إن أسعار المواد الاستهلاكية سترتفع ما بين 3 في المئة و 4.5 في المئة ، مقارنة مع 2.2 في المئة العام الماضي ، ما يضع ضغطا خفيفا على البنك من أجل رفع أسعار الفائدة .

وأضاف ولد الرايس الذي كان وزيرا للمالية حتى ابريل من العام الماضي أنه “اذا كان هناك تحرك ، فإنه من المرجح أن يكون خطوة نحو الانخفاض من أجل تعزيز الاقتصاد”.

وخفض البنك سعر الفائدة من 12 في المائة إلى 9 في المئة في نوفمبر بينما تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9 في المئة العام الماضي.
ويأتي انتعاش هذا العام في أعقاب الارتفاع في الإيرادات من صناعة الحديد الخام ، الذي يمثل نحو 40 في المئة من الصادرات الموريتانية.

وقال ولد الرايس إن “الاسواق العالمية تحسنت وزادت أسعار العقود للحديدالصلب بنسبة 80 في المئة ” .

وتتتولي حديد موريتانيا الشركة الموريتانية للصناعة والمناجم سابع أكبر منتج في العالم لخام الحديد، وفقا لموقع Sphere Investments Ltd., المحدودة ، التي تطور مشروع قلب العوج مع شركة اسنيم التي تملكها الدولة.

وتوقع ولد الرايس أن يكون عجز الميزانية في موريتانيا 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام. وقال ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة سوف تتجاوز ال 300 مليون دولار التي سجلت عام 2009 ، ويرجع ذلك جزئيا إلى الانتاج المتزايد للنفط والغاز.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى