منوعاتموضوعات رئيسية

اضطرابات النوم سبب لضعف الخصوبة لدى المرأة

“مورينيوز” –  قالت دراسة علمية حديثة إن النساء اللائي يعانين من مشكلات تتعلق بالنوم،  قد يكن أكثر عرضة بثلاث مرات لضعف الخصوبة مقارنة باللائي لا يعانين من  هذه المشكلات. واستثنت الدراسة حالات اضطراب التنفس أثناء النوم،

وكانت دراسة سابقة ربطت بين ضعف الخصوبة واضطرابات التنفس أثناء النوم، لكن الدراسة الحاليىة لم تشمل إلا نساء يعانين من أنواع أخرى من اضطرابات النوم، وفق ما نسب إلى الدكتور أي-دو وانج من مستشفى تراي سيرفيس العام والمركز الطبي الدفاعي في تايبه العاصمة التايوانية. وقال الدكتور إنه على النسائ اللائي ترغبين في الانجاب الاهتمام بالعادات الصحية المساعدة على نوم جيد.

زنقلت رويترز عن وانج  وهو كبير الباحثين  القول: ”يتعين على النساء في سن الإنجاب أن ينمن مبكرا ويتجنبن دورات العمل الليلية أو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم“. وزاد: ”النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة“.

وحسب الاحصائيات الطبية تعاني واحدة من كل عشر نساء في سن الإنجاب من صعوبة الحمل. ويتعلق الأمر هنا في أغلب الأحيان بالتبويض الذي يرتبط في العادة  باختلال هرموني يعرف باسم “متلازمة تكيس المبايض”. ومن أعراض  هذه الحالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها تماما. وهناك أسباب أقل شيوعا بخصوص ضعف الخصوبة منها انسداد قناة فالوب أو المشكلات الهيكلية المتعلقة بالرحم أو الأورام الليفية الرحمية.

ويتضاعف مشكل ضعف الخصوبة مع السن، وقد يفاقمه والتوتر والتدخين وشرب الخمر، والنظام الغذائي غير الصحي. ويتضاعف أيضا بالمبالغة في ممارسة الرياضة،أو السمنة أو الاصابة بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.

وأخضع الباحثون للدراسة نتائج فحوص لـ 16718 امرأة وكان في البداية متوسط أعمارهن بين 35 عاما وتراوح بين 20 و40 عاما، شخصت حالاتهن بأنها اضطرابات النوم بين عامي 2000 و2010 إضافة إلى مجموعة مقارنة تضم 33436 امرأة لا تعاني من مشكلات النوم.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى