من تأملات في المعاني الحسانية ومحاولة ترجمتها وشرحها/ محمد ولد إمام
بعض معاني (باط ؤگاع ؤزاد واص ؤگم):
“باط”:
عندها 3 معان:التخيير بين مسألتين الأخيرة منهم أخف من الأولى: أعطين 5000 ولل باط 2000.. تأتي بمعنى فقط العربية مع معنى عدم الرضا، وتأتي جوابا كأن يقول أحد “جاون 6 منهم” فيجيبه آخر “باط” ذ ما جاكم ياسر… تأتي بمعنى بدون سبب كيف “انت خابط افلان اعلاش؟” “الا باط”.
“كاع”:
عندها 3 معان عكس باط في المعنيين الأوليين. ومعناه الثالث الانبهار “كاع الا كلت يالصيدات”…
“زاد”:
عندها 3 معان العطف مع التكافؤ : ج محمد ؤج زاد أحمد.. التخيير مع التكافؤ : أعطين 60000 ولل زاد قيمتها من الخنط ..تأكيد التأكيد وتجيء بعد حت فقط “انت تعرف الفرنسية؟” “حت زاد” .. “انت لاه اتعدل لي غايتي؟” “حت زاد”.
بعد:
عندها معنى واحد وهو تأكيد مسألة أو خصلة دون غيرها “انت تعرف عني بداع؟”
– “نعرف بعد عنك اخباري فكلام حسان”..
-“افلان متعدل”.
-“ذيك بعد نعرفها ان
-” الطيب وول المعلى وول ملاي اعلي امغنيين”
-“الطيب بعد نعرفان اغناه ؤقطعا عنو امغني” “ذاك بعد ثابت”
“اص” :
عندها معنى متقارب امع بعد يغير امتن تأكيد اص من بعد:-
“انت ما جيت للحفل”-
“ذاك اص خليه عنك انت هو ال ما جيت
“”گم”:
معناه الحقيقي تأكيد قدم مسألة ما ولل تأكيد الاشتياق اله “هاذ أتاي اعل الفرنه گم
“يتواصل..-