منوعاتموضوعات رئيسية

المغرب يرفع نسبة الدعم المالي للإنتاج الأجنبي السينمائي

الرباط – الأناضول
قرر المغرب رفع نسبة الدعم المالي المقدم للإنتاج السينمائي الأجنبي في البلاد إلى 30 بالمئة بدلاً من 20 بالمئة ضمن مشروع يهدف لتشجيع شركات الإنتاج الدولية على العمل في البلاد.
وقالت رئاسة الحكومة المغربية، في بيان الخميس، إن “مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم (قرار) بتحديد شروط دعم إنتاج الأعمال السينمائية وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات”.
وأوضحت أن المشروع يهدف إلى رفع نسبة الدعم المالي المقدم للإنتاج الأجنبي بالمغرب للأعمال السمعية البصرية والسينمائية إلى نسبة 30 بالمئة بدلاً من 20 بالمئة المعمول بها حالياً، تعزيزاً لقدرات البلاد في استقطاب الإنتاجات العالمية.
وتوقعت الحكومة أن يرفع هذا الإجراء الاقتصادي من قيمة الاستثمارات الأجنبية بالمغرب في مجال الإنتاج السينمائي.
وأشارت إلى أن طموح البلاد يتمثل في جلب 1 بالمئة من القيمة الإجمالية للاستثمارات العالمية في هذا المجال، التي تقدر بـ 30 مليار يورو، في أفق عام 2025.
يذكر أن هذا المشروع كان قد دخل حيز التنفيذ منذ فبراير 2018، ونص على منح دعم مالي للإنتاج الأجنبي بالمغرب للأعمال السمعية البصرية والسينما المؤهلة للدعم، بنسبة 20 بالمائة من إجمالي المصاريف المنجزة في البلاد.
وتلقى المغرب منذ ذلك الحين 30 طلباً للحصول على الدعم من شركات إنتاج من دول مختلفة، حيث بلغ الاستثمار الأجنبي السينمائي في البلاد أكثر من 1.5 مليار درهم (150 مليون دولار).

Print Friendly, PDF & Email
العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى