منوعاتموضوعات رئيسية

5 فواكه صيفية مفيدة لمرضى هشاشة العظام

يحتاج مرضى هشاشة العظام إلى اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية عظام الجسم وزيادة كثافتها وحمايتها من الكسور، مثل الكالسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز والماغنسيوم والفسفور وفيتامين د وفيتامين سي وفيتامين أ.

و هذه قائمة بأبرز الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى هشاشة العظام، وفقًا لموقع “Food.ndtv”.

فواكه صيفية مفيدة لمرضى هشاشة العظام

1- الأناناس

يتميز الأناناس باحتوائه على نسبة عالية من المعادن التي تساعد على بناء العظام وتقويتها، كالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمنجنيز.

ويحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يساهم في تخفيف أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يشارك في عملية إنتاج الكولاجين، أحد أهم البروتينات المفيدة لصحة العظام والمفاصل.

2- الفراولة

من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة التي تهدد العظام بخطر التنكس، فضلًا عن محتواها العالي من الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي.

اقرأ أيضًا: قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى هشاشة العظام

3- التفاح

يلعب التفاح دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور، نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين سي.

4- البابايا

يمكن لمرضى هشاشة العظام الاعتماد على فاكهة البابايا، لتعويض نقص فيتامين ك وتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم وتقليل نسبته في البول.

5- الطماطم

ليست من الخضروات كما يعتقد البعض، فهي تصنف من الفواكه، وتحتوي على عناصر غذائية تساهم في تقوية العظام، مثل فيتامين ك والكالسيوم والليكوبين.

نصائح للوقاية من هشاشة العظام

– تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د عند كل وجبة.

– الإقلاع عن التدخين.

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لأنها تزيد من الكتلة العظمية.

– التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعة يوميًا، عند الشروق أو الغروب، للحصول على فيتامين د الذي يعتمد عليه الجسم لامتصاص الكالسيوم.

– عدم تناول الأدوية، ولا سيما المكملات الغذائية، دون استشارة الطبيب، لأن الجرعات العالية منها تشكل خطرًا كبيرًا على صحة العظام.

المصدر

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى