canlı casino siteleri casino siteleri 1xbet giriş casino sex hikayeleri oku
منوعاتموضوعات رئيسية

جولة في لوامع الدرر 29 .. الشهادة و الحساب في رؤوية الهلال/ عبد القادر ولد محمد

قال ابن الحاجب : ولا يلتفت إلى حساب المنجمين اتفاقا و ان ركن اليه بعض البغداديين يشير به إلى ما روي عن ابن شريح و غيره من الشافعية ، و هو مذهب مطرف بن عبد الله بن الشخير من كبار التابعين ‘ ابن بزيزة : و هي رواية شاذة في المذهب رواها بعض البغداديين عن مالك انتهى ……………

و قال القرافي في الفرق الثاني و المائة بين قاعدة اوقات الصلاة: يحوز اثباتها بالحساب و الالات، و كل ما دل عليها ، و قاعدة رؤية الهلال في الرمضانات لا يجوز اثباتها بالحساب…و فيه قولان عندنا و عند الشافعية، و المشهور في المذهب عدم اعتبار الحساب …-‘—–”——‘–‘

فإذا لم تحصل الرؤية لم يحصل السبب الشرعي و لا يثبت الحكم …و يدل لذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( صوموا لرؤية الهلال و افطروا لرؤيته ) .

و قال الحطاب : و لو شهد عدلان برؤية الهلال .وقال اهل الحساب : انه لا تمكن رؤيته قطعا، فالذي يظهر من كلام اصحابنا انه لا يلتفت إلى قول اهل الحساب، و قال السبكي و غيره من الشافعية: انه لا تقبل الشهادة لان الحساب امر قطعي و الشهادة ظنية ، و الظن لا يعارض القطع .

و نازع في ذاك بعض الشافعية ..و الله اعلم …و ذكر ابن ناجي في شرح المد ونة ان ابن هارون اعترض على أبن الحاجب في حكاية الاتفاق ، بان مطرفا يخالف في ذلك ، و رد عليه ان مطرف المذكور ليس هو مطرفا المالكي ، و إنما هو من كبار التابعين . انتهى ………..

منقول من لوامع الدرر في هتك استار المختصر للعلامة محمد ولد محمد سالم المجلسي رحمه الله تعالى المجلد الرابع كتاب الصوم ص 26 , 27 و 28

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى