منوعاتموضوعات رئيسية

إدراج معالم مملكة سبأ – مأرب (اليمن) في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

باريس، 25 / ناير 2023 – قررت لجنة التراث العالمي، التي تعقد اليوم الأربعاء دورتها الاستثنائية، إدراج معالم مملكة سبأ – مأرب (اليمن) في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

معالم مملكة سبأ – مأرب هي ممتلكات متسلسلة تتضمن سبعة مواقع أثرية تشهد على مملكة سبأ الغنية وعلى إنجازاتها المعمارية والجمالية والتكنولوجية من الألف الأول قبل الميلاد وحتى وصول الإسلام قرابة عام 630 ميلادي.

ويقدم هذا الموقع دليلاً على الإدارة المركزية الشديدة التعقيد لهذه المملكة عندما كانت تسيطر على جزء كبير من طريق البخور الذي يعبر شبه الجزيرة العربية، وكان لها دور في شبكة التبادل الثقافي الأوسع نطاقاً التي عززتها التجارة مع حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا.

ويتوسط هذا الموقع مناظر طبيعية شبه قاحلة تتألف من وديان وجبال وصحارٍ، ويضم الموقع بين جنباته بقايا مستوطنات حضرية واسعة ومعابد ضخمة وأسوار المدينة ومبانٍ أخرى. ويبين نظام الري في مأرب التاريخية التقدم التكنولوجي في مجال الهندسة المائية والزراعة الذي وصل إلى درجة لم يكن لها مثيل في جنوب شبه الجزيرة العربية التاريخية، مما أتاح إنشاء أكبر الواحات الاصطناعية القديمة.

لجأت لجنة التراث العالمي إلى اتباع إجراء عاجل لإدراج هذا الموقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر نظراً إلى التهديدات بتدميره التي يتعرض لها من جراء النزاع الدائر.

يمنح الإدراج في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر إمكانية الحصول على مساعدة دولية معزَّزة على الصعيدين التقني والمالي معاً، كما يساعد في حشد جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل حماية المواقع.

****

للمزيد

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى